متى رمضان 2025 العد التنازلي في مصر والسعودية

تزامناً مع استقبال المسلمون للشهر الثاني من العام الهجري الجديد 1446 وهو شهر صفر، والذي بدأ في 6 أغسطس الجاري، يتسائل الكثير من المسلمين عن موعد شهر رمضان المبارك 2025، وكم عدد الأيام المتبقية على الشهر الكريم.

فضل شهر رمضان

من أعظم فضائل شهر رمضان المبارك أن الله -تعالى- اصطفاه من بين شهور العام وأنزل فيه القرآن الكريم، مصداقًا لقوله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ).

موعد شهر رمضان 2025

كشفت الحسابات الفلكية عن موعد شهر رمضان 2025، سيكون في 1 مارس المقبل، والذي يحل علينا بكل الخير والبركات، حيث تقوم دار الإفتاء باستطلاع هذا الشهر بشكل رسمي في أواخر شهر شعبان من العام الهجري 1446.

أول أيام شهر رمضان 2025

من المرتقب أن يكون يوم السبت أول مارس 2025، هو أول أيام شهر رمضان المقبل، وذلك وفقا للحسابات الفلكية.

 

موعد استطلاع هلال رمضان 2025

من المقرر أن تستطلع دار الإفتاء هلال شهر رمضان 2025 في التاسع والعشرين من شهر شعبان بعد غروب الشمس في ذلك اليوم، وسيستمر لمدة 29 أو 30 يومًا، وذلك حسب ما ستعلنه دار الإفتاء المصرية.

وسيبقى الهلال الجديد لمدة 33 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية في مكة المكرمة وفي القاهرة 37 دقيقة ويبقى في سماء باقي محافظات جمهورية مصر العربية لمدد تتراوح بين (34:37 دقيقة).

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى لمدد تتراوح بين (20:44 دقيقة) ماعدا جاكرتا حيث يغرب القمر قبل غروب الشمس بدقيقة واحدة وبذلك تكون غرة شهر رمضان 1446 هجريا فلكيًا يوم السبت 1 مارس 2025.

 

متى رمضان 2025 العد التنازلي في مصر والسعودية

 

وفقا للحساب الفلكلية فأنه يتبقى لحلول اليوم الأول من الشهر الكريم 6 أشهر لاستقبال الشهر الفضيل، ففيه يكثر المصلون، وتقوى صلة الأرحام، ويعطف الغني على الفقير، ويظهر المسلمون في وحدة واحدة، طالبين من الله أن يكتب لهم المغفرة والرحمة.

 

كيفية الاستعداد لشهر رمضان 2025-1446

مع بداية العد التنازلي لـ موعد شهر رمضان 2025، يبحث المسلمون عن كيفية الاستعداد لاستقبال الشهر الكريم، والتي جاءت على النحو التالي:

 

1- تلاوة وتدبر القرآن الكريم يوميًا منذ بداية اليوم.

2- إنفاق الصدقات يوميًا، حتى يأتي شهر رمضان، ليكون الإنفاق سهلًا وطبيعيًا في قلوبهم وأيديهم.

3- صلاة قيام الليل، لتسهيل أداء صلاة القيام والتهجد عندما يحين شهر رمضان.

4- صيام أيام الاثنين والخميس من كل أسبوع، اتباعًا لسنة النبي ﷺ، وللتمرن على فريضة الصيام استعدادًا لشهر رمضان.

اقرأ أيضاً 

كام يوم باقي علي موعد رمضان 2025؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى