نسمة جمال ومي غريب: سلسلة بدرية وأم حنان تدور في بيئة شعبية.. ونشكر دعم ا نوال مصطفى

لم تكن مي غريب ونسمة جمال عندما تقابلتا في كورس اللغة اليابانية أن القدر ينسج لهما حكاية واحدة معا، وعندما انتهى الكورس واصبحتا صديقتان لهما نفس الميول في الكتابة عرفا أنهما يمكن أن يقدما شيئا معا.

كتبا قصصا قصيرة ومنهما قصة فازت في مسابقة “أي ريد” لكنهما فكرا في الأمر وكتبا قصة أخرى اسمها بدرية وأم حنان، وبرزت فكرتهما لنشر القصة لكنهما عرفا أنها لن تنشر بهذا الشكل فقامتا بتحويلها لرواية وظلا يرسلانها لدور النشر حتى جاءت مسابقة روايات مصرية للجيب ومن هنا بدأت الحكاية، التقينا بهما وكان هذا الحوار..

في البداية كيف جاءت تعارفكما؟

ترد نسمة جمال:” كنا في كورس اللغة اليابانية وتعارفنا من خلال الكورس، ومن هنا تحدثنا عن ميولنا للكتابة ووجدنا أن رؤيتنا تتفق في الكثير.
وتضيف مي غريب: في الحقيقة بعد اتفاقنا على الكتابة معا وجدنا أن المسافة بيننا كبيرة جدا للقاءنا معا، حتى أننا كنا نتواصل من خلال الهاتف وأحيانا نتحدث قرابة الست ساعات كاملة لتشرح كل منا وجهة نظرها.

ماذا عن الاختلافات في الكتابة وكيف كنتما تصلان لكلمة النهاية مع الخلافات؟

ترد مي غريب: بالتأكيد كان هناك الكثير من الاختلافات نظرا لأننا نكتب من واقع رؤيتين، ولكننا كنا نضع الامر نصب اعيننا ونفكر في الطريقة الأفضل.

وتكمل نسمة جمال: الخلافات موجودة في كل شيء لكن التعامل معها هو الذي يجب أن يكون مختلفا، نتخالف ونتفق لكننا في النهاية نصر على الرأي الأفضل بدون تمسك كبير لا يكون في صالح العمل المكتوب.

كيف شعرتما بعد اختيار عمليكما في القائمة القصيرة لروايات مصرية للجيب؟

ترد نسمة جمال: وصولنا للقائمة الطويلة ومن ثم القصيرة كان شهادة كبيرة لنا على أننا نسير في الطريق الصحيح بغض النظر عن دور النشر التي رفضت الكتاب مقدما لكننا وجدنا في روايات مصرية للجيب كل التقدير.

وتضيف مي غريب: كان لتواصل روايات مصرية للجيب معنا تحفيزا كبيرا لاعجابهما بالفكرة وتوصية بالنشر لها والحقيقة سعدنا جدا بتواصل شيرين هنائي والاستاذة القديرة نوال مصطفى.

كيف تم دعمكما للعمل؟
قالت نسمة جمال:” في الحقيقة قدمت ا نوال مصطفى كل الدعم لنا ورحبت بنا كاتبتين وناقشت مشروعنا بشكل جعلنا نحب الكتابة، والحقيقة هي السبب خلف ما وصلنا إليه الآن وعلى يدها سوف ننتج الكثير.
وتضيف مي غريب: تواصلت شيرين هنائي معنا وقدمت لنا نصائح جميلة لكن التواصل الأجمل كان للاستاذة نوال مصطفى التي أخبرتنا أن روايات مصرية للجيب هي بيتنا وكل انتاجنا سوف ينشر، والحقيقة أنا سعيدة لانني أنشر في المكان الذي قرات فيه نبيل فاروق واحمد خالد توفيق وأحب روايات مصرية للجيب كثيرا.

ماذا عن شخصيتي بدرية وأم حنان؟
ترد مي غريب: هي شخصيات تنتمي لبيئة شعبية تواجهان الكثير من المواقف والمغامرات منها رعب ومنها خيال وتشويق لكنهما تنتميان لبيئة جميلة ولديهما أولاد والكثير من الحكايات.

وتضيف نسمة جمال: في الحقيقة صدرت اربع أعمال عن روايات مصرية للجيب بعنوان “بدرية وأم حنان” ونحن نطمح في كتابة المزيد تحت رعاية ا نوال مصطفى التي قدمت لنا كل الدعم الممكن، ونحن سعداء بالتجربة وسعداء بان ترى كتاباتنا النور في مؤسسة عريقة مثل روايات مصرية للجيب.