ما حكم تارك الصلاة؟.. الإفتاء تُجيب

ورد سؤالًا إلى دار الإفتاء المصرية من أحد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي يقول:” ما حكم تارك الصلاة؟

من جانبها، أجابت دار الإفتاء قائلة:” إن الصلاة عماد الدين، وهي أحد أركان الإسلام، وأمرنا الله عز وجل بإقامة الصلاة؛ فقال سبحانه: ﴿وأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ﴾ [البقرة: 43].

حكم تارك الصلاة

وأضافت الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي”فيسبوك” أن الصلاة لها عناية خاصة في الإسلام، فحُدد لها أركان وأوقات وبداية ونهاية، ولا يجوز تأخيرها عن وقتها إلا لعذر شرعي، ولا يُعدُّ ترك الصلاة كسلًا عذرًا شرعيًّا، فمن تركها تهاونًا وتكاسلًا كان علينا المداومة على نصحه وترغيبه في المحافظة عليها بالحكمة والموعظة الحسنة.

واستدلت دار الإفتاء بما بقول الله تعالى: ﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ﴾ [النحل: 125]، مع الصبر على ذلك مهما طال الزمن؛ كما قال تعالى: ﴿وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا﴾ [طه: 132]، والدعاء له بالهدى وأن يشرح الله صدره لطاعته؛ فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول: «إِنَّ دَعْوَةَ الْمَرْءِ مُسْتَجَابَةٌ لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ يُؤَمِّنُ عَلَى دُعَائِهِ، كُلَّمَا دَعَا لَهُ بِخَيْرٍ قَالَ: آمِينَ، وَلَكَ بِمِثْلٍ».

واستشهدت ايضًا بما قاله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَسرعُ الدُّعاءِ إِجابةً: دُعاءُ غَائِبٍ لِغائبٍ»؛ فإنه على معصية يحتاج إلى من يأخذ بيده من وحلها لا إلى من يُفقده الأمل في التوبة منها فيكون عونًا له على الإصرار عليها كالشيطان.
لقاء أسبوعي لدار الإفتاء مع الجمهور

ويشار إلى أن دار الإفتاء المصرية أكدت خلال منشور لها عبر صفحتها على فيسبوك بأنه ستلتقي الجمهور الثلاثاء من كل أسبوع الساعة 11 صباحًا في بث مباشر لتقديم الإرشادات الأسرية مع الشيخ عبد الرحمن معوض (باحث بمركز الإرشاد الزواجي بدار الإفتاء المصرية) والأستاذ الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر.

اقرأ ايضًا:

ما هي أوجه الصدقة الجارية؟.. الإفتاء ترد