طريقة عمل الليمون المخلل

طريقة عمل الليمون المخلل.. حيث يعد الليمون المخلل من الأطعمة اللذيذة والمفيدة، وسهلة التحضير في المنزل، كما يعد من المخللات المفضلة لدى الكثيرين، فهو يضفي نكهة مميزة على الطعام، وله العديد من الفوائد الصحية وقد تختلف طرق تحضير الليمون المخلل من شخص إلي آخر ، ومن بلد لأخرى.

طريقة عمل الليمون المخلل

هناك طرق كثيرة لعمل الليمون المخلل

الطريقة الأولى: طريقة الليمون المسلوق
المقادير:
ـ 1 كيلو ليمون أخضر
ـ 1 لتر ماء
ـ 2 كوب ملح
ـ 1/2 كوب خل
ـ 4 فصوص ثوم
ـ 10 حبات فلفل أخضر حار
ـ 1 ملعقة كبيرة كزبرة ناشفة
ـ 1 ملعقة كبيرة حبة البركة

طريقة تحضير الليمون المخلل

نغسل الليمون جيداً واتركه يجف ، ثم نصنع شقوق طولية في الليمون دون تقطيعه ،حيث تتم عملية سلق الليمون في الماء لمدة 5 دقائق ، ثم ارفع الليمون من الماء ونتركه حتي يبرد ، وفي وعاء، نمزج الماء والملح والخل ، ونضف الثوم والفلفل الأخضر الحار والكزبرة وحبة البركة إلى المزيج ، ثم نضع الليمون في برطمان زجاجي معقم ، وصب مزيج الماء والملح على الليمون حتى يغطيه تمامًا ، ثم نغلق البرطمان بإحكام ونتركه في مكان دافئ لمدة أسبوعين على الأقل.

الطريقة الثانية لعمل الليمون المخلل

طريقة عمل الليمون النيء

المقادير:
ـ 1 كيلو ليمون أخضر
ـ 1 لتر ماء
ـ 1/2 كوب ملح
ـ 1/4 كوب عصير ليمون
ـ 4 فصوص ثوم
ـ 4 حبات فلفل أخضر حار
ـ 1 ملعقة كبيرة كزبرة ناشفة
ـ 1 ملعقة كبيرة حبة البركة

طريقة التحضير

نغسل الليمون جيداً ونتركه حتي يجف ، ثم نصنع ثقوب في الليمون باستخدام شوكة، وفي وعاء، نمزج الماء والملح وعصير الليمون، ثم نضف الثوم والفلفل الأخضر الحار والكزبرة وحبة البركة إلى المزيج، وضع الليمون في برطمان زجاجي معقم، ثم نصب مزيج الماء والملح على الليمون حتى يغطيه تمامًا، ثم نغلق البرطمان بإحكام ونتركه في مكان دافئ لمدة أسبوع على الأقل.

كما يمكن إضافة أو إزالة بعض المكونات حسب الرغبة، والتأكد من تعقيم البرطمان جيدًا قبل استخدامها، كما يمكن حفظ الليمون المخلل في الثلاجة بعد فتح البرطمان، ويمكن أيضا استخدام الليمون المخلل بعد أسبوع واحد من تحضيره، لكن كلما زاد مدة تخزينه، زاد طعمه.

فوائد الليمون المخلل

1ـ غني بفيتامين C الذي يعزز المناعة.
2ـ مصدر جيد للألياف التي تحسن الهضم.
3ـ يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من الجذور الحرة.
4ـ يساعد على خفض ضغط الدم.
5ـ ينظم مستوى السكر في الدم.

اقرأ ايضًا:

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة