متى يطبق نظام الثانوية العامة الجديد في مصر؟…إليك التفاصيل

كتبت: سهام أبو عجيلة

تصدرت عمليات البحث من قبل كثير من المواطنين عبر محركات البحث المختلفه وخاصة محرك البحث جوجل الشهير حول معرفة متى يطبق نظام الثانوية العامة الجديد في مصر، حيث أن الثانوي العام يعتبر خطوة هامة تؤهل الطلاب للمرحلة الجامعية، وتعمل وزارة التربية والتعليم جاهدة على السعى إلى تحديث نظام التعليم الثانوى بإستمرار، ومن خلال السطور التاليه يقدم موقع مباشر 24كافة المعلومات حول معرفة متى يطبق نظام الثانوية العامة الجديد في مصر.

متى يطبق نظام الثانوية العامة الجديد في مصر

من جانبه أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، والتعليم الفنى المصري، بأنه سوف يكون هناك قانون خاص بالثانوية الجديدة سيقدم علي مجلس النواب المصري، مع العمل دائما على التطوير فى نظام الثانوية العامة، ولكن أكد أنه إلى الآن لم يتم تحديد موعد هذا التطبيق ،وبالتالى فإن الثانوية العامة الحالية ستظل كما هى إلى أن يصدر القانون.

القواعد العامة للثانوية العامة الجديدة

بين الوزير القواعد العامة للثانوية العامة الجديدة وهما: “حرية الاختيار وتعدد الفرص ومراعاة وظائف المستقبل والمواد المؤهلة”.

وأكمل بأن الثانوية الجديدة لن يكون بها تشعيب علمي أو أدبي، بل عبارة عن اتجاهات، وكل اتجاه يؤهل لقطاع معين من الكليات، وستكون هناك أربعة اتجاهات، وهي القطاع الطبي والهندسي والعلوم الإنسانية والذكاء الاصطناعي، ولن تكون بنظام الثانوية التراكمية.

وأضاف إنه سيكون لكل اتجاه أربعة مواد، حسب طبيعة الدراسة، منها مادتان مؤهلتان لقطاع كليات بعينه، ومادتان أخريان أساسيتان، ومن خلال هذه المواد سيلتحق الطالب في القطاع المناسب لتخصصه.

وأشار إلى أن كل طالب له الحق في دخول مسارين، إذ إن كل طالب له مادتان مؤهلان له خلال الدراسة.

وأكد أنه سيتم تطبيق الثانوية العامة الجديدة حين صدور القانون ويتم تطبيقه على الصف الأول الإعدادي حين صدور القانون، لافتًا إلى أن الثانوية العامة الحالية مستمرة حين صدور القانون.

وتابع أنه جار العمل مع وزارة التعليم العالي في هذا الأمر وبعض ذلك عرض القانون على مجلس النواب.

المواد التي يدرسها طلاب الثانوية العامة

طلاب الشعبة الأدبية:
التاريخ، الجغرافيا، علم النفس والاجتماع، الفلسفة والمنطق.

طلاب الشعبة العلمية (العلوم)
الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، الجيولوجيا والعلوم البيئية.

طلاب الشعبة العلمية( الرياضيات) الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات البحتة، الرياضيات التطبيقية.