كم غرامة الحج بدون تصريح 2024؟.. التفاصيل كاملة

كتبت: سهام أبو عجيلة

كم غرامة الحج بدون تصريح 2024؟ أسئلة كثيرة حول فريضة الحج تطرح من المواطنين دائمًا عبر مؤشرات البحث الشهيرة، وتزداد بشكل كبير في موسم الحج، ومن ضمنها هذا السؤال الذي تصدر اهتمامات الحجاج خلال هذه الساعات، وتعد فريضة الحج ركنًا من أركان الإسلام الخمس، التي يكون موسمها سنويًا، ويشتاق إليها ضيوف الرحمن.

كم غرامة الحج بدون تصريح 2024؟

 

وبحسب تقارير رسمية، فقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية من جهتها تطبيق العقوبة لمخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح داخل كل من هذه الأماكن: مدينة مكة المكرمة، وكذلك المنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين، وأوضحت أنه اعتبارًا من 02 يونيو المقبل وحتى 20 من الشهر نفسه، وأكدت أيضا الوزارة تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة 10 آلاف ريال سعودي على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول السعودية وفقا للمدد المحددة نظاما.

 

هل يمكن الحج إلكترونيًا؟

 

ومن المنصات التي استحدثتها المملكة العربية السعودية، منصة أبشر حيث تتيح منصة إمكانية الاستعلام عن أحقية الحج إلكترونيا، من خلال الخطوات الآتية:

_دخول منصة أبشر من الرابط التالي: https://www.absher.sa/portal/landing.html

_اختيار الخدمات الإلكترونية.

_اختيار خدماتي.

اختيار استعلامات.

_اختيار الخدمات العامة.

 

تفاصيل صفحةً خاصة بمناسك الحج والعمرة

 

وتسيرًا على الناس، فقد أطلقت دارُ الإفتاء المصرية صفحةً خاصة بمناسك الحج والعمرة على بوَّابتها الإلكترونية خدمةً منها لحجَّاج بيت الله الحرام، وذلك مواكبةً لعصر الرَّقْمَنة واستخدام التكنولوجيا الحديثة في تيسير المناسك وشرحها والإجابة عن كل ما يَشغل أذهان ضيوف الرحمن.

وتهتم هذه الصفحة بنشر كلِّ ما يتعلَّق بأعمال الحجِّ والعمرة وزيارة النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم، كما تحتوي على فتاوى معتمدة من دار الإفتاء المصرية في كلِّ المسائل التفصيلية الخاصة بهذه الشعائر، وذلك في ظلِّ الأيَّام المباركة والمكانة السامية لهذا الركن العظيم ونفحات المولى ومِنَّتِه على المسلمين.

نصائح للحجاج

كما تقدم الصفحةُ معلوماتٍ ونصائحَ للحجَّاج بدايةً من الاستعداد لهذه الرحلة المباركة، ثم أعمال الحج ومناسكه من أحكام الإحرام والطواف والسعي، وما يتعلَّق بالمكوث بمِنًى يومَ التروية والمبيت بها ليلةَ عرفة، ثم الوقوف بعرفة حتى الإفاضة إلى المزدلفة، والمبيت بمنًى أيام التشريق حتى انتهاء المناسك بطواف الوداع، وأيضًا زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في المدينة المنورة.

كتاب الحج والعمرة من دار الإفتاء

ولمن لا يعرفون مناسك الحج، فقد تتيح الصفحة كذلك تحميل وقراءة كتاب “الحج والعمرة” الذي أصدرته دار الإفتاء المصرية، وذلك من خلال بوابة دار الإفتاء المصرية الإلكترونية أو التطبيق الإلكتروني، وهو من إصدارات الدار المتخصصة في هذا الشأن.

بعد العرض الكامل حول كم غرامة الحج بدون تصريح 2024؟ كذلك أتاحت الدار من خلال تطبيقها الإلكتروني نظام الرسائل الصوتية في خدمة (سجل سؤالك) على مدار 24 ساعة طوال فترة موسم الحج؛ لمساعدة غير القادرين على الكتابة، حيث يقوم المستخدم بتسجيل سؤاله في رسالة صوتية ويتمُّ الرد عليه برسالة صوتية يسمعها المستفتي.

رابط الصفحة: https://www.dar-alifta.org/ar/hajj

 

اقرأ ايضًا:

الحج أشهر معلومات في أي سورة من القرآن الكريم