الحج أشهر معلومات في أي سورة من القرآن الكريم

كتبت: ألفت مدحت

الحج أشهر معلومات في أي سورة من القرآن الكريم.. يجد صعوبة كبيرة بعض الحجاج من الذين لم يحفظوا القرآن الكريم، بسبب بحثهم عن الآيات المتعلقة بالحج، فقد تصدرت آية من كتاب الله عزوجل متعلقة بفريضة الحج، وهى قوله تعالى :” الحج أشهر معلومات” مؤشرات البحث الشهيرة من جانب ضيوف الرحمن، والراغبين في تأدية مناسك الحج هذا العام.

حيث تؤكد هذه الآية الكريمة على أهمية الحج وأنه ركن من أركان الإسلام الخمسة، والتي أوضحت السنة النبوية وقته المحدد من كل عام،  وتحث هذه الآية على التقوى واتباع العقل، وأن خير زاد الحاج هو التقوى.

ويعرض موقع مباشر 24 خلال السطور التالية في أي سورة من القرآن الكريم وردت هذه الآية وتفسيرها وأهميتها لدى الحجاج.

الحج أشهر معلومات في أي سورة من القرآن

ورد قول الله تعالى آية “الحج أشهر معلومات” في سورة البقرة الكريمة، في الآية رقم 197، والآية كاملة هى قول الله تعالى {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ}.

تفسير آية الحج أشهر معلومات من سورة البقرة

 

الكثير من علماء المسلمين فسر القرآن الكريم منهم ابن كثير والشيخ الشعراوي، وابن باز وغيرهم،

وما ورد هنا لما فسره ابن باز، حيث قال:” يقول الله سبحانه: الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ” أي معنى الآية: أن الحج يُهَل به في أشهر معلومات، وهي: شوال وذو القعدة والعشر الأولى من ذي الحجة، هذا هو المراد بالآية، وسماها أشهرًا؛ لأن قاعدة العرب إذ ضموا بعض الثالث إلى الاثنين أطلقوا عليها اسم الجمع.
وقوله سبحانه: فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ؛ يعني: أوجب الحج فيهن على نفسه بالإحرام بالحج؛ فإنه يحرم عليه الرفث والفسوق والجدال.

شروط تأدية فريضة الحج

اوبعد معرفة لحج أشهر معلومات في أي سورة من القرآن، فقد وضع لنا النبي صلى الله عليه وسلم شروطًا للحج وفقًا لما أوضحته السنة النبوية، وهى: الإسلام، البلوغ، العقل، القدرة المالية والجسدية.

اقرأ ايضًا:

تعليقًا على إعلانات تروِّج ذبح الأضاحي في دول إفريقيا… الإفتاء تؤكد: أداء شعيرة الأضحية مرتبط بالقدرة والاستطاعة