“عندنا”.. ورقة مفاهيم اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2024

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023-2024، يبحث مجموعة كبيرة من طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي عن ورقة مفاهيم اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2024، وهو بديل الكتاب المدرسي الذي سيسلم للطالب في الامتحان الذي يعقد بنظام الكتاب المفتوح.

ورقة مفاهيم اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2024

يحتوي كتيب مفاهيم اللغة العربية من 14 صفحة، تبدأ بفرع الأدب، حيث يستعرض المدارس الشعرية وأولها مدرسة الإحياء والبعث بالتعريف بمن أسسها وسماتها الشعرية أبرز شعراء المدرسة ونبذة عنهم، ونفس الأمر بالنسبة للاتجاه الوجداني في الشعر العربي ومدرسة الديوان ومدرسة أبولو ومدرسة المهاجر.

وبعد ذلك تعريف بفنون النثر بداية من المقال ثم الرواية فالقصة القصيرة فالمسرحية وأسس بناء المسرحية.

وفي فرع البلاغة تعريف بالتجربة الشعرية وعناصرها وعناصر الوحدة الفنية مع مقارنة بسيطة بين الصورة الجزئية والصورة الكلية.

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

ويستحوذ فرع النحو على المساحة الأكبر من كتيب مفاهيم اللغة العربية للصف الثالث الثانوي ففيه شرح لكل قواعد المنهج، حيث يبدأ من الوحدة الأول بتكوين ألا وإلا والتفريق بين همزة القطع وألف الوصل، وماذا يحدث عند إسناد الفعل المضارع المعتل الآخر إلى واو الجماعة، والأمور التي يجب مراعاتها عند رسم الهمزة المتوسطة والهمزة المتطرفة.

وفي الوحدة الثانية كل ما يتعلق باسم الفاعل وصيغ المبالغة واسم المفعول واسم التفضيل وأسلوب التفضيل واسم المرة واسم الهيئة والمصدر الصريح والمصدر الميمي والمصدر الصناعي والمصدر المؤول والمقصور والمنقوص والممدود، ويستمر الشرح بنفس النمط لنهاية الوحدة الرابعة.

ورقة مفاهيم اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2024

وفي هذا السياق، يمكن الاطلاع على ورقة مفاهيم اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2024، وذلك من خلال الصور التالية:

طالع أيضاً المزيد 

ورق المفاهيم للصف الثالث الثانوي 2024 pdf علمي علوم ورياضة وأدبي