ما حكم تعليق الصور في المنزل؟.. الإفتاء تُجيب

كتبت: سهام أبو عجيلة

 

 

تتزايد عمليات البحث من قبل كثير من الأشخاص عبر محركات البحث المختلفه وخاصة محرك البحث جوجل الشهير حول معرفة حكم تعليق الصور في المنزل.

لذالك يحتاج كثير من الأشخاص معرفة حكم تعليق الصور في المنزل.

و يقدم موقع مباشر 24 خلال السطور التاليه كافة التفاصيل حول معرفة حكم تعليق الصور في المنزل.

حكم تعليق الصور في المنزل

أجاب الشيخ محمود شلبى أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عندما سئل عن حكم تعليق الصور فى المنزل وقال أن الصور الفوتغرافية عبارة عن حبس الظل، وأن تعليقها فى المنزل ليس فيه شئ، فلو كان الصور ليس بها شئ محرم فليس هناك شئ فى تعليقها.

وبناء على ما تقدم، فقد أكد على ذلك أيضًا الدكتور مجدى عاشور ، المستشار العلمى لمفتي الجمهورية، الذي قال: إن تعليق الصور الفوتغرافية على جدران المنزل لا شئ فيه شرعا،ولا بأس بتداول الصور أو تعليقها سواء للإنسان او حيوان، وأوضح أن حرمة التصوير أو النحت أو التماثيل، تتعلق بثلاثة أمور، بأن لا تكون لعلة العبادة، وأن لا تكون بها علامة عورة، فإن كانت كذالك فلا يجوز تعليقها، أما إن كانت غير ذالك فلا يجوز شرعا.

بينما قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن تعليق الصور الفوتوغرافية على جدران المنزل لا شيء فيه شرعًا.

وأضاف أمين الفتوى،خلال لقائه على فضائية “الناس”، أن مسألة أن هذه الصور تمنع الملائكة ليس صحيحًا لأن المنهي عنه هو التماثيل التى يستخدمها البعض ويضعها فى البيوت، وأشار إلى أن الصور الفوتوغرافية فى زمننا ليست تجسيدًا للأشخاص وإنما هى حبس ظل فقط.

ما هى الصور التى حرمها الله؟

فقد اتفق علماء الفقه الإسلامي على تحريم تصوير التماثيل والأصنام والأوثان والأشكال المُجسمة ذات الظل، والتي تدخل ضمن ذوات الأرواح، واستثنوا من ذلك ما يلهو به الطفل كالعرائس وغيرها، كما أجازوا تصوير غير ذوات الأرواح كالجبال والأنهار والشمس والقمر والأشجار.

هل يجوز الاحتفاظ بالصور دون تعليقها؟

وبناء على ما تقدم من كلام أمناء دار الإفتاء المصرية، لا يجوز الاحتفاظ و عليك أن تتلفها وتزيلها، ولا تحتفظ بها؛ لقول النبي ﷺ: لا تدع صورة إلا طمستها ولأنه نهى عن الصور في البيت عليه الصلاة والسلام.

ما هى الصور المحرمة فى المنزل؟

وإن صور جميع الأحياء من آدمي أو حيوان محرمة ، سواء كانت مجسمة، أو رسوماً، أو ألوانا في ورق، ونحوه، أو نسيجاً في قماش، أو صوراً شمسية، و الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة لعموم الأحاديث الصحيحة التي دلت على ذلك .

اقرأ أيضاً..أسعار الخضراوات و الفاكهة اليوم السبت 18-5-2024 في سوق العبور

توقعات الأبراج حظك اليوم برج الحمل 2024