انفجار سقوط طائرة إيران اليوم.. تعرف علي التفاصيل

كتبت: سامية خضر

 

 

انفجار سقوط طائرة إيران اليوم، لقي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مصرعه أثر سقوط مروحيته، ظُهر أمس الأحد 19 مايو 2024، برفقة عدد من المسؤولين في شمال غربي البلاد، وذلك بعد إعلان مصرعه وكل من كانوا على متنها، اليوم.

انفجار سقوط طائرة إيران اليوم

وفيما يلي سوف يقدم لكم موقع “مباشر 24″، كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بانفجار وسقوط طائرة إيران اليوم، وذلك من خلال التقرير التالي.

مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث سقوط المروحية

أكد نائب الرئيس الإيراني للشؤون التنفيذية محسن منصوري، اليوم الإثنين 20 مايو 2024، مصرع رئيسي بتحطم مروحيته التي فُقدت، أمس، في منطقة جبلية قرب الحدود مع أذربيجان،

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن المروحية حملت أيضاً وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، وآية الله آل هاشم إمام جمعة تبريز، ومالك رحمتي محافظ أذربيجان الشرقية، وسيد مهدي موسوي رئيس وحدة حماية الرئيس، و عنصراً من “الحرس الثوري” من “فيلق أنصار المهدي”، إضافة إلى الطيار ومساعد الطيار ومسؤول فني.

إجراء الانتخابات الرئاسية في إيران بعد مصرع إبراهيم رئيسي

أكدت وكالة أنباء “مهر” الإيرانية أن جميع ركاب الطائرة الهليكوبتر التي كانت تُقلّ الرئيس، لقوا حتفهم.

كما نقلت وكالة “إرنا” عن رئيس “الهلال الأحمر الإيراني” قوله إن عملية البحث والتحقيق من فرق الإنقاذ في حادث سقوط مروحية الرئيس انتهت.

و أضافت الوكالة أنه جرى العثور على جثامين كل من كانوا على متن مروحية الرئيس، وجارٍ نقلها إلى “روضة الشهداء” بتبريز.

ومن جانبه صرح المتحدث باسم “مجلس صيانة الدستور” في إيران، اليوم الإثنين 20 مايو 2024، إنه ينبغي إجراء الانتخابات الرئاسية في غضون 50 يوماً، حسبما أوردته وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية.

نبذة عن تاريخ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

انتُخب رئيسي (63 عاماً) في 2021، وأمر منذ توليه منصبه بتشديد قوانين الأخلاق، كما أشرف على حملة قمع دموية على الاحتجاجات المناهضة للحكومة، ومارس ضغوطاً قوية في المحادثات النووية مع القوى العالمية.

حيث ينقسم النظام السياسي في إيران بين المؤسسة الدينية والحكومة، ويكون للمرشد الإيراني وليس الرئيس القول الفصل في جميع السياسات الرئيسية.

لكن كثيرين يرون أن رئيسي منافس قوي لخلافة المرشد الإيراني علي خامنئي (85 عاماً) الذي يؤيد بقوة سياساته الرئيسية.

وبذلك أدى فوز رئيسي في انتخابات 2021 إلى سيطرة المحافظين المتشددين على جميع أفرع السلطة، وذلك بعد 8 سنوات من حكم الرئيس حسن روحاني الذي تَفاوض على اتفاق نووي مع واشنطن. لكن مكانة رئيسي ربما تكون قد تأثرت باحتجاجات حاشدة مناهضة لحكم رجال الدين، وإخفاقه في تحسين الوضع الإقتصادي الذي تضرر بشدة جراء العقوبات الغربية.

 

 

 

اقرأ أيضاً..حقيقة أنباء وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث سقوط مروحية

توزيع درجات اللغة الإنجليزية للصف الثالث الإعدادي 2024 جميع الأسئلة