أغرب الفتاوى.. سعاد صالح: معاشرة البهائم والمرأة المتوفية جائزة بشهادة بعض الفقهاء

هناك الكثير من الفتاوى الغريبة التي تتصدر صفحات كتب الفقه القديمة، والتي تهل علينا من وقت لآخر، من خلال المتخصصين في العلوم الشرعية أئمة وأساتذة الأزهر، محاولين تنقية الكتب منها وتوضيحها للجمهور والغرض منها آنذاك.

ومن ضمن هذه الفتاوى التي أجازها الفقهاء القدامي هى معاشر البهائم، فقد خرجت الدكتورة سعاد صالح أستاذة الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات، جامعة الأزهر، في أحد البرامج التي ظهرت فيها على القنوات الفضائية، متعجبة من إجازة بعض الفقهاء لمعاشرة البهيمة من الجاموس والبقر والماعزوالحمار لأنه لا تكليف عليها ولا عقل لها.

فقالت سعاد صالح:”من الشئ العجيب أن بعض الفقهاء أجازوا معاشرة البهيمة لأنها غير مكلفة والاستمتاع بها، كما أن بعض الفقهاء أجاز معاشرة المرأة المتوفية أيضًا، وأن الأحكام الشرعية لها مقاصد شرعية، وأن بعض الفتاوى يترتب عليها مقاصد شرعية”.

ما حكم معاشرة الزوجة التي تدخن؟

ويشار إلى أنه قد ردت الدكتورة فتحية الحنفي، أستاذ الفقه المقارن، بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين على مواقغ التواصل الاجتماعي” فيسبوك” تقول: ما حكم معاشرة الزوجة التي تدخن؟

وأجابت الحنفى قائلة:” إن من اسباب الاختيار في كل من الزوج والزوجة هو الدين وحسن الخلق عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم ” اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه”.

وأضافت أستاذة الفقه المقارن في تصريحات لـ”مباشر 24″ طالما تم الاختيار وعقد العقد بين الزوجين يترتب علي ذلك الحقوق الواجبة علي كل منهما وهي المعاشرة أو حسن العشرة عملا بقوله تعالي ” وعاشروهن بالمعروف “.

وأشارت إلى أن أما كون الزوجة تدخن فهذا أمر عارض ولا يمنع من المعاشرة، وكون الزوج والزوجة ابتليا فهذا الداء اللعين هم مخيرين في ذلك ، وهذا لا يمنع والمعاشرة والحمل وخلا.

 

اقرأ ايضًا:

ما حكم شراء سيارة بالتقسيط من البنك؟.. الإفتاء توضح