آخر أخبار قانون الإيجار القديم في مجلس النواب 2024

كتبت سامية خضر:

 

 

آخر أخبار قانون الإيجار القديم في مجلس النواب 2024.. يهتم العديد من المواطنين بالبحث عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة ، ومحرك البحث الشهير جوجل ، حول معرفة آخر أخبار قانون الإيجار القديم في مجلس النواب 2024، خاصةً بعد تأخر خروج قانون الإيجار القديم حتي الآن.

 

 

آخر أخبار قانون الإيجار القديم في مجلس النواب 2024

 

وفيما يلي سوف يوضح لكم موقع “مباشر 24″، كافة التفاصيل الخاصة بمعرفة آخر أخبار قانون الإيجار القديم في مجلس النواب 2024، وذلك من خلال السطور التالية :

 

 

نص آخر تعديل على قانون الإيجار القديم من مجلس النواب

 

فقد طرأ آخر تعديل على قانون الإيجار القديم من مجلس النواب في المادة 3 من القانون رقم 10 لسنة 2022، والتي نص على زيادة الإيجارات القديمة للأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية للاستخدام في غرض غير سكني، بنسبة 15% سنوياً.

 

وكان قد تم تطبيق هذا التعديل للقانون من مارس سنة 2022 وتستمر بنفس النسبة سنوياً حتى 2027، ثم تنتقل بعدها الوحدة إلى المالك بالقانون، مع فرض عقوبة على المخالفين لهذا القانون تصل إلى حد طرد المستأجر بالإيجار القديم نهائياً.

 

 

من هم الفئات التي يمكنها تجديد عقد الإيجار القديم؟

 

يوجد فئات معينة تستطيع مد عقد الإيجار القديم، و نذكرهم كالتالي :

 

أولاً الزوجة : وذلك في حال وفاة زوجها.

 

ثانياً والد المستأجر : حيث يمكن لوالد المستأجر ووالدته استكمال عقد الإيجار القديم بشرط البقاء مع ابنهم المستأجر في الوحدة محل النزاع قبل وقوع حالة الوفاة.

 

ثالثاً الحفيد : بشرط أن تكون وفاة والده أو والدته قبل تعديل القانون الذي صدر في عام 2002، وأن يكون ابن المستأجر قد حصل على الشقة بعد توافر الشروط التي يحددها القانون وقبل عام 2002.

 

رابعاً الأبناء : كما يمكن للأبناء استكمال مدة العقد ولكن أن يكونوا الأبناء الشرعيين لصاحب عقد الإيجار.

 

 

 

الموعد المحدد لتطبيق صدور قانون الإيجار القديم 2024

 

صرح رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، الدكتور محمد عطيه الفيومي، عن موعد إصدار قانون الإيجار القديم المطروح حالياً أمام مجلس النواب، حيث أكد أنه من المنتظر أن يخرج قانون الإيجار القديم نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن مجلس النواب يجري حالياً مشاورات حول كافة بنود القانون الخلافية بين كل من المالك و المستأجر للعمل على وضع حل جذري مرضي لهما.

 

كما أشار الفيومي إلي سبب تأخر خروج قانون الإيجار القديم، حيث أكد أنه يرجع لعدم تقديم الحكومة لمشروع به حتى الآن، وبالتالي يتم النقاش حول مشروع القانون الذي أعدته لجنة الإسكان حالياً.

 

إقرأ المزيد

 

موعد اطلاق مسابقة “أنا المصرى” للأغنية الوطنية للشباب