هل يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء ايام رمضان ٢.٢٤

كتبت سامية خضر :

 

هل يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء ايام رمضان.. تبحث الكثير من السيدات المسلمات عبر شبكات التواصل الإجتماعي المختلفة ، ومحرك البحث الشهير جوجل ، عن هل يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء أيام رمضان أم لا ؟ ، وعن حكم دار الإفتاء المصرية حول صيام الست من شوال قبل قضاء أيام رمضان .

 

 

هل يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء ايام رمضان

 

وفيما يلي سوف يوضح لكم موقع “مباشر 24 “، حكم دار الإفتاء المصرية حول صيام الست من شوال قبل قضاء أيام رمضان، وذلك من خلال السطور التالية :

 

 

رأي دار الإفتاء المصرية حول صيام الست من شوال قبل قضاء ايام رمضان أم لا ؟

 

– أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها ، وهو هل يبدأ الفرد بصيام الست أيام البيض من شوال قبل قضاء ما عليه من رمضان حيث قالت «إن استطاع المسلم قضاء ما عليه من رمضان مما أفطر قبل صيام الست من شوال فهو أفضل، لحديث «دَيْنُ الله أحقُّ أن يُقضَى»، ويمكن الجمع بين نية القضاء ونية صيام الأيام الستة عند علماء الشافعية.

 

 

هل تبدأ المرأة بصيام الست من شوال قبل قضاء ما عليها من رمضان ؟

 

– كما أضافت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك»، إذا صامت المرأة ما عليها من رمضان، وكان ذلك ستة أيام فأكثر حُسِبَ لها أنها قد صامت الست من شوال، مثل من دخل المسجد يصلي الظهر فتُحسب له تحية المسجد أيضًا وهذا من واسع فضل الله، وإن كان الأفضل إفراد كلٍّ منها عن الآخر لمراعاة خلاف المذاهب الأخرى وتكثير العمل الصالح، ويمكنه أن يصوم الأيام الستة في شوال ويؤخر القضاء بشرط الانتهاء من أيام القضاء قبل حلول رمضان التالي.

 

 

فضل صيام الست أيام من شوال

 

– كما أضافت دار الإفتاء المصرية عن فضل صيام الست من شوال أنه ورد في السنة المشرفة الحثُّ على صيام ستة أيام من شوال عقب إتمام صوم رمضان، وأنَّ ذلك يعدلُ في الثواب صيام سنة كاملة، فروى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر».

 

هل يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء ايام رمضان.. وختاماً نكون قد انتهينا من موضوعنا اليوم ، حيث قدمنا من خلاله رأي دار الإفتاء المصرية حول هل يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء أيام رمضان أم لا.

 

 

إقرأ المزيد

 

هل يجوز صيام 6 أيام شوال متفرقة 2024