حكم عيد شم النسيم في الإسلام

كتبت سامية خضر :

 

حكم عيد شم النسيم في الإسلام.. يتساءل العديد من الأشخاص عبر شبكات التواصل الإجتماعي المختلفة، ومحرك البحث الشهير جوجل ، حول حكم الدين الإسلامي في الإحتفال بعيد شم النسيم ، وهو السؤال الذي يأتي كل عام، ليتعرف الناس على حكم الاحتفال به، حيث يحظى شم النسيم بطقوس غير عادية، مع بعض الأكلات الشهيرة، كالفسيخ والرنجة وتلوين البيض.

 

 

حكم عيد شم النسيم في الإسلام

 

وفيما يلي سوف يقدم لكم موقع “مباشر 24″، رأي بعض الفقهاء ودار الإفتاء المصرية حول حكم الإحتفال بعيد شم النسيم في الإسلام ، وذلك من خلال السطور التالية :

 

 

رأي الفقهاء حول الإحتفال بيوم شم النسيم 

 

– يرجع الإحتفال بيوم شم النسيم إلى العصور المصرية القديمة، الأمر الذي جعله من الاحتفالات التي ينتظرها المصريين من كل عام، وتعتبر تحريف لكلمة “شمو” في اللغة الهيروغليفية القديمة، والتي ارتبطت عند المصريين القدماء بتاريخ خلق الأرض.

 

– كما يقول الفقهاء أنه لا يوجد مخالفة للإسلام فى الاحتفال بعيد شم النسيم، ولا علاقة بها بالمبادئ أو عقائد الدين، وهو احتفال وطني بدخول الربيع لا حرج فيه.

 

 

مدي جواز الإحتفال بشم النسيم في الإسلام 

 

– صرحت دار الإفتاء في وقت سابق عن حكم الاحتفال بشم النسيم وأنه عادة مصرية ومناسبة إجتماعية ليس فيها شيء من الطقوس المخالفة للشرع، ولا ترتبط بأي معتقدٍ ينافي الثوابت الإسلامية.

 

– كما تابعت دار الإفتاء «يحتفل المصريون جميعًا في هذا الموسم بدخول فصل الربيع بالترويح عن النفس وصلة الأرحام وزيارة المنتزهات»، وممارسة بعض العادات المصرية القومية كتلوين البيض وأكل السمك، وكلها أمور مباحة شرعًا، فبعضها مما يحث عليه الشرع الشريف ويرتب عليه الثواب الجزيل، كصلة الأرحام.

 

 

ما هو موعد شم النسيم 2024 ؟

 

من المقرر أن يوافق شم النسيم لهذا العام 2024، يوم الإثنين الموافق 6 مايو 2024، وعليه فإن إجازة شم النسيم 2024 يوم الإثنين 6 مايو 2024.

 

 

الإجازات الرسمية في 2024

 

ونذكر فيما يلي الإجازات الرسمية المتبقية خلال عام 2024، والتي تكون علي النحو التالي :

 

– عطلة عيد الفطر المبارك: يوافق 10 أبريل 2024.

 

– عطلة عيد تحرير سيناء: يوافق 25 أبريل 2024.

 

– عطلة عيد العمال: يوافق 1 مايو 2024.

 

– عطلة شم النسيم: 6 مايو 2024.

 

– عطلة وقفة عرفات: 15 يونيه 2024.

 

– عطلة عيد الأضحى المبارك: 16 يونيه 2024.

 

– عطلة ثورة 30 يونيه: 30 يونيه 2024.

 

– عطلة رأس السنة الهجرية: 23 يوليو.

 

– عطلة عيد ثورة 23 يوليو 1952: 16 سبتمبر.

 

– عطلة المولد النبوي الشريف: 6 أكتوبر.

 

– عطلة عيد القوات المسلحة (6 أكتوبر 1973)

 

حكم عيد شم النسيم في الإسلام.. وإلي هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم ، حيث قدمنا من خلاله حكم الإحتفال بعيد شم النسيم في الدين الإسلامي، كما ذكرنا رأي دار الإفتاء حول جواز الإحتفال بشم النسيم من عدمه.

 

 

إقرأ المزيد

 

لينك الاستعلام عن منحة العمالة الغير منتظمة بالرقم القومي