فتاوي رمضان 2024.. حكم غسل الاسنان في الصيام

حكم غسل الاسنان في الصيام.. رد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤالا يقول صاحبه “هل يجوز للصائم أن يغسل أسنانه بالماء والمعجون أثناء الصيام؟.

حكم غسل الاسنان في الصيام

وأجابت دار الإفتاء بأنه يجوز استعمال الماء والمعجون في تنظيف الأسنان في نهار الصيام ما لم يدخل من ذلك شيء إلى الجوف؛ لأن المفسد للصيام هو دخول شيء للجوف من منفذ مفتوح، والأفضل للسائل أن يجعل ذلك في غير ساعات الصيام ليبتعد عن الوساوس والخطوات الشيطانية.

حكم غسل الاسنان في الصيام
حكم غسل الاسنان في الصيام

مبطلات الصيام في شهر رمضان

– بخاخة الربو

وأكد علي المطيعي أن بخاخة الربو والأنف تفسد الصيام، وذلك لأن استعمال بخاخ الصدر للتنفس يعمل على توصيل سائل البخاخ إلى جوف الإنسان.

– مستحضرات التجميل

وشدد «المطيعي» على أن استخدام المرأة لمستحضرات التجميل (المكياج)، في نهار رمضان بصورة لافتة للنظر خارج منزلها، حرام شرعًا ويبطل الصيام، مؤكدًا في الوقت نفسه أن ذلك الأمر داخل المنزل أمام محارمها، لا يفسد الصيام.

– نقط الأنف والأذن

وأشار إلى أن نقط العين لا تفطر، ولكن نقط الأنف والأذن من مبطلات الصيام لأنها تصل إلى الجوف بشكل مباشر.

– السواك

وفيما يتعلق باستخدام السواك خلال الصيام في شهر رمضان، قال «المطيعي»، إن السواك الأصلي لا يفطر، ولكن السواك ذا النكهات لا يجوز للصائم استعماله، لأنه يعتبر مطعمًا بنكهات إذا بلعها الصائم ووصلت إلى جوفه يفسد صيامه.

– القئ

وأوضح أن القيء يفسد الصيام في حالة واحدة وهي إذا استقاء الصائم متعمداً بإدخال أصبعه لكي يتقيأ فذلك يبطل الصيام، أما إذا غلب عليه القيء لعلة لا يد له فيها فعليه أن يتم صيامه ولا شيء يفسد صيامه.

حكم غسل الاسنان في الصيام
حكم غسل الاسنان في الصيام

طالع أيضاً المزيد

فتاوي رمضان 2024.. هل يقبل الصيام بدون صلاة؟