تفسير قص الشعر في الحلم

كتبت سامية خضر:

 

 

تفسير قص الشعر في الحلم.. يبحث الكثير من الأشخاص عبر منصات التواصل الإجتماعي المختلفة ، عن تفسير لرؤية قص الشعر في المنام ، حيث أن قص الشعر من اكثر الأشياء المزعجة بالنسبة للسيدات ، لأن شعر المرأة هو عنوان جمالها ، ومثلما هو مزعج في الحقيقة هو مزعج أيضاً في الحلم ، كما أن رؤية قص الشعر في المنام قد يشير إلى أن هناك بعض المشكلات وأحياناً تكون بشارة خير .

 

 

تفسير قص الشعر في الحلم

 

ولذلك سوف يوضح لكم موقع “مباشر 24” عدة تفسيرات مختلفة لعلماء التفسير حول تفسير رؤية قص الشعر في المنام ، وذلك من خلال السطور التالية :

 

 

تفسير ابن سيرين لرؤية قص الشعر في المنام

 

جاء تفسير قص الشعر في المنام في الكتاب المنسوب لابن سيرين قياسًا، حيثُ إنّه لم يذكر القص على وجوه الخصوص، وإنما ذكر حلاقة الشعر بشكل عام، ويكون ذلك علي النحو التالي :

 

– قد يدلّ قص الشعر للرجال في الحج وحلقه على الأمن، وفتح، وقضاء دين، وفرج، لقوله تعالى: (لتَدْخُلُنّ المَسْجِدَ الحرامَ إنْ شاء الله آمنين محلِقينَ رُؤُوسَكُم ومُقَصِّرينَ لاَ تَخَافُونَ).

 

– وقد يدلّ قص الشعر أو حلاقته في الحلم في غير الحج إذا لم يكن صاحب الرؤيا رئيساً، فإن كان رئيسًا وقص شعره أو حلقه في غير الموسم دلت رؤياه على افتقاره، أو عزله، أو هتك ستره.

 

– وقد يدلّ قص الشعر في غير موسم الحج للفقراء على قضاء دين، وللغني نقصان مال.

 

– كما قد تُفسر رؤية قص الشعر في المنام أو حلقه في الحلم إذا كان صاحب الرؤيا من أهل الصلاح على أنّه ضعف بطشه، وإن لم ير أنّه لم يحلق رأسه لكن رأى أنّه محلوق الرأس ظفر بالأعداء ونال قوة وعزًا.

 

– قد قيل في تفسير قص الشعر أو حلقه في الحلم أنّه قد صلح الحلق في التأويل لمن عادته الحلق ولا يصلح لمن عادته غير الحلق.

 

– وقد تدلّ رؤية قص أو حلق الشعر باليد على قضاء الدين.

 

– وقد تدلّ رؤية المرأة لشعرها مقصوص أو محلوق على طلاق زوجها لها أو موتها.

 

– وقد تُشير رؤية المرأة زوجها قص أو حلق رأسها أو جزء من شعرها في الحرم إلى قضاء دينها وأداء أمانتها.

 

– وقد تدلّ رؤية المرأة زوجها قص شعر رأسها أو حلقه في غير الحرم على أنّه يحبسها في منزله، فإنّ الطائر يتقي في عشه إذا قطع جناحه.

 

– كما قد يدلّ قص أو حلق شعر المرأة في الحلم على هتك سترها.

 

– كما قد تدل رؤية المرأة أحد الأشخاص يدعوها لقص أو حلق شعرها على أنه يدعو زوجها إلى غيرها من النساء سرًا منها، ويقع بينها وبينِ ذلك الإنسان عداوة وشحناء.

 

 

 

تفسير رؤية قص الشعر عند النابلسي 

 

جاء تفسير رؤية الشعر بشكل عام في المنام عند النابلسيّ على النحو التالي :

 

– قد يفسّر شعر الرأس في المنام مال وطول عمر، فمن رأى شعر رأسه طال، فإن عمره يطول.

 

– قد يُفسر الحلم بجمة الشعر بالصلاح لحال الرائي، كما يُمكن أن يكون دليل على ماله، وإن كان الرائي فقيرًا فهي ديونه التي عليه.

 

– وقد تدل رؤية الشعر الطويل على رؤية محمودة عند النساء، فالضفائر دليل الديون على الإنسان، وقد يدل ضفر الشعر في الحلم على إتقان الأمور وحفظ المال.

 

– وقد يدل نمو الشعر في المنام في غير محله على هم يصيب صاحب الرؤية.

 

– كما قد يدل قص شعر الرأس أو حلقه في زمن الحج على الأمن، وقيل نتف الشعر يدل على وفاء دين الرائي.

 

– ومن رأي شعر رأسه قد نقص فهو هم، وإن رأى أحدًا ينتف من شعره فإنها مصيبة في مال.

 

– وقد تدل رؤية إزالة شعر الشارب والإبط على قضاء الديون وذهاب الهم واتباع السنة.

 

 

تفسير ابن شاهين لرؤية قص الشعر 

 

فسر ابن شاهين حلاقة الشعر في المنام بشكل عام، ولم يذكر قص الشعر على وجه الخصوص، ولكن يمكن تفسير ذلك على النحو التالي :

 

– من رأى قص أو حلق شعر الرأس فإنّه يدل على خمسة أوجه: حج، وسفر، وعز، وجاه، لقوله تعالى: (محلقين رءوسكم ومقصرين)، وأما إذا كان من أهل الدولة فليس بمحمود إلا أن يكون من عادته حلق الرأس في الجمعة مراراً فليس ذلك رديئًا.

 

– ومن رأى أَنه حلق رَأسه فِي أَيَّام الْحَج فَإِنَّهُ صَلَاح فِي الدّين وَكَفَّارَة للذنوب، وَإِن كَانَ فِي الْأَشْهر الْحرم أَو فِي بَعْضهَا فَإِنَّهُ قَضَاء دين وَزَوَال هم وغم، وَقيل: إِن رأى ذَلِك ذُو منصب فَلَيْسَ بمحمود.

 

– وإن رأت الْمَرْأَة قص أو حلق شعرها فَإِنَّهُ يدل على موت زَوجهَا أَو أحد محارمها، وَإِن رَأَتْ أَن شعرهَا قطع أَو بعضه فَإِنَّهُ يدل على مخاصمة مَعَ زَوجهَا، وَقيل حُصُول مُصِيبَة.

 

– وإِن رَأَتْ المرأة أن شعرهَا جَمِيعه صَار أَبيض فَإِنَّهُ يدل على أن زَوجهَا رجل فَاسق على غير الطَّرِيقَة، وَقَالَ الْكرْمَانِي: رُؤْيا الشّعْر يؤول على سِتَّة أوجه: للْملك بالعسكر، وللمرأة بالعز والبهاء، وللرعية بالهم وَالْغَم، وللفقراء العباد بِزِيَادَة العِبَادَة، وَقيل بِالحَجِّ.

 

 

تفسير قص الشعر في الحلم.. وإلي هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم ، حيث تعرفنا معا من خلاله عدة تفسيرات لعلماء التفسير لرؤية حلم قص الشعر في المنام .

 

 

إقرأ المزيد

 

تفسير حلم الولادة للحامل