دار الإفتاء تجيب: حكم صيام شهر رجب 2024-1445 كاملاً

حكم صيام شهر رجب.. ينتظر المسلمون حول العالم موعد شهر رجب 2024، وذلك للتقرب إلى الله بصالح الأعمال، إلا أن هناك من يود التقرب إلى الله بـ صيام شهر رجب كاملا، وتختلف الآراء حول مدى جواز صيام شهر رجب كاملا من عدمه وما هي أسماء شهر رجب وما معنى كل اسم.

موعد رؤية هلال شهر رجب 1445 هجرية 

ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية رؤية هلال شهر رجب 1445 هجرية، خلال الأيام القليلة القادمة، بينما يحين شهر رجب 2024 وفق الحسابات الفلكية مع دخول يوم السبت الـ 13 من يناير الجاري، ويكون عدد أيامه فلكيا 29 يوما حسبما أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية.

ويعتبر شهر رجب من الأشهر الحرم التي حرم الله فيها القتال لقوله في كتابه العزيز «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ».

حكم صيام شهر رجب 2024-1445 كاملاً 

من ناحية أخرى فقد استنكر العلامة ابن حجر الهيتمي على من ادَّعى تحريم صيام رجب في «الفتاوى الفقهية الكبرى» «2/ 53»، حيث سئل رحمه الله تعالى عن ذلك، فقال: «أمَّا استمرار هذا الفقيه على نهي الناس عن صوم رجب فهو جهلٌ منه وجزاف على هذه الشريعة المطهرة، فإن لم يرجع عن ذلك، وإلا وجب على حُكّام الشريعة المطهرة زجره وتعزيره التعزير البليغ المانع له ولأمثاله من المجازفة في دين الله تعالى، وكأن هذا الجاهل يغترُّ بما رُوِي من أنَّ جهنَّم تُسَعَّر من الحول إلى الحول لصوم رجب، وما أدرى هذا الجاهل المغرور أن هذا حديث باطل كذب لا تحلّ روايته، كما ذكره الشيخ أبو عمرو بن الصلاح، وناهيك به حفظًا للسنة وجلالة في العلوم».

حكم صيام شهر رجب 2024-1445 كاملاً 
حكم صيام شهر رجب 2024-1445 كاملاً

ما هي أسماء شهر رجب وما معنى كل اسم

1ــ رجب: لأنه كان يرجب فى الجاهلية، أي يعظم.

2 ــ الأصب: لأن كفار مكة كانوا يقولون: إن الرحمة تصب فيه صبا.

3 ــ الأصم: لأنهم كانوا يتركون القتال فيه، فلا يسمع فيه قعقعة السلاح، ولا يسمع فيه صوت استغاثة.

4 ــ المعلى: أعلى سهام الميسر الذى يحدد الأنصبة عندهم، فيقولون لفلان: السهم المعلى، وسمى بذلك لكونه رفيعا عندهم فيما بين الشهور.

5 ــ المقيم: لأن حرمته ثابتة لم تنسخ، فهو أحد الأشهر الأربعة الحرم.

6 ــ الهرم: لأن حرمته قديمة من زمن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

7 ــ رجم: بالميم لأن الشياطين ترجم فيه، أى تطرد.

8 ــ المبرئ: كانوا فى الجاهلية يعدون من لا يستحل القتال فيه بريئًا من الظلم والنفاق.

9 ــ شهر العتيرة: لأنهم كانوا يذبحون فيه العتيرة، وهى المسماة الرجبية، نسبة إلى رج

فضل الصيام في شهر رجب

خصَّ الله عز وجل عبادة الصيام من بين العبادات بفضائل وخصائص عديدة، منها: أن الصوم لله عز وجل وهو يجزي به، كما ثبت في البخاري (1894)، ومسلم (1151) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».

إلى جانب ما سبق فإن للصائم فرحتان يفرحهما، كما ثبت في البخاري ( 1904 )، ومسلم ( 1151 ) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».

حكم صيام شهر رجب 2024-1445 كاملاً 
حكم صيام شهر رجب 2024-1445 كاملاً

طالع أيضاً المزيد

متى يتم صيام الأيام البيض من شهر رجب 1445 و فضلها؟