تعرف على دعاء أول يوم رجب

كتبت: سامية خضر

 

 

دعاء أول يوم رجب، بدأت عمليات البحث تتزايد من قبل الكثير من الأشخاص عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، ومحرك البحث الشهير جوجل، حول معرفة الأدعية المستجابة خلال شهر رجب، كما يترقب غالبية المسلمين في مصر والوطن العربي استطلاع هلال شهر رجب لعام 1445 هجريا وأول أيامه.

وفيما يلي سوف يقدم لكم موقع “مباشر 24″، دعاء أول يوم رجب، وموعد استطلاع هلال شهر رجب 2024، وذلك من خلال السطور التالية:

دعاء أول يوم رجب

الدعاء في أول شهر رجب مستجاب، وذلك لأن هذا الشهر المبارك فضله كبير عند الله عز وجل لذلك فهناك الكثير من الأدعية المستحب قولها في هذا الشهر الفضيل، ونذكر بعض منها علي النحو التالي:

“لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

” سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون”.

” يا مفرج فرج عني همي وغمي فرجًا عاجلاً غير آجل، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

” يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.

” يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي”.

بعض الأدعية المستحب دعائها في شهر رجب الفضيل

” اللهمّ إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك”.

” اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك”.

“اللهمّ إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك”.

استطلاع هلال شهر رجب 2024 – 1445هـ

كشفت البحوث الفلكية و الجيو فيزيقي موعد شهر رجب، حيث أنه من المقرر علي أن بداية شهر رجب 2024- 1445هـ ، سوف يكون يوم السبت 13 يناير 2024، ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رجب 1445هـ مساء الخميس 29 جمادى الآخرة 1445هـ، الموافق 11 يناير 2024.

فضل صيام شهر رجب

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن صوم الأشهر الحُرم وهي ذو القعدة، ذو الحجة، المحرم، رجب، مستحب، وصيام شهر رجب ليس له فضل زائد على غيره من الشهور إلا أنه من الأشهر الحرم، لذا فيستحب صيام التطوع في شهر رجب وغيره من الأوقات المستحبة مثل أيام الاثنين والخميس وشهر شعبان.

كما أوضحت دار الإفتاء، عن تخصيص شهر رجب وشعبان بالصيام، أن الصيام تطوعًا في شهرَي رجب وشعبان فقط دون قيامه بصوم التطوع قبلها جائزًا شرعًا ولا غبار عليه، ويحصل له الثواب على قدر ما صام، موضحة أنه لا يشترط في ذلك أن يكون قد صام تطوعًا خلال أيام السنة، والقول بذلك غير صحيح شرعًا.

دعاء أول يوم رجب، وختاما نكون قد قدمنا لكم من خلال موقعنا، بعض من الأدعية المستحب قولها خلال شهر رجب، كما عرضنا أدعية لأول يوم في شهر رجب.

 

 

 

اقرأ أيضاً..تعرف على أدعية استقبال شهر رمضان 2024

ما هو الحيوان الذي يصوم رمضان مثل البشر؟.. إليكم المفاجأة