قاسم وعبدالله يحرزان المركز الأول بين مهندسي جامعة الأهلية البحرينية

 

أشاد رئيس الجامعة الأهلية البروفيسور منصور العالي بتنوع مشاريع طلبة كلية الهندسة و انحيازها للابتكار و الابتداع في معالجة وحل العديد من المشكلات القائمة في قطاعات الصناعة والاتصال في المملكة والعالم بشكل عام، مؤكدا أن مشاريع الطلبة تعبر عن تميز كليتهم واهتمامها بمواكبة المستجدات العلمية والهندسية.

وافتتح رئيس الجامعة البروفيسور منصور العالي معرض المشاريع الهندسية ، حيث قدم عدد من طلبة الكلية المتوقع تخرجهم نتائج دراساتهم و مشاريعهم المتعلقة بالموضوعات الهندسية المختلفة التي نفذوها من وحي احتياجات السوق الهندسية، وذلك بحضور جمهور من الطلاب والأساتذة الموظفين وممثلي عدد من المجالات الهندسية في المملكة.

وقد اشتمل المعرض على عدد رائع من المشاريع المتميزة والفريدة، يركز معظمها على حل مشكلة معينة تواجهها صناعة بعينها أو ابتكار جديد. وقد تم تنفيذ هذه المشاريع على مدى فصل دراسي كجزء من المناهج الدراسية المقررة لطلبة كلية الهندسة بالجامعة الأهلية.

واستعرض عدد من المتوقع تخرجهم من طلبة الكلية في برنامجي هندسة الحاسب الآلي والاتصالات وهندسة الهاتف الجوال والشبكات مشاريع التخرج الخاصة بهم، حيث تعالج مشاريعهم البحثية مجموعة من الحلول المقترحة لمشكلات صناعية وهندسية متعددة.

ونال مشروع الطالبين الطالبين قاسم جواد وعبدالله عبدالجليل المركز الأول حيث ابتكرا جهاز التحكم باستخدام إيماءات اليد إذ يهدف هذا المشروع إلى تصميم واجهات مبتكرة للعروض التقديمية “البوربوينت”، لتعزيز التحكم في شاشة العرض وتوفير أسلوب فريد ومميز لجذب انتباه الجمهور.

ويستخدم المشروع المكتبة المفتوحة للرؤية الحاسوبية “OpenCV”، ووحدة تتبع اليد “Mediapipe” لاكتشاف وتتبع حركات اليد في الوقت الفعلي. يسمح النظام للمستخدمين بالتنقل من شريحة إلى أخرى في العرض التقديمي، مع إمكانية إضافة تعليقات توضيحية للمحتوى، والتحكم في مؤشر افتراضي، من خلال إيماءات اليد والتحرك للأمام أو للخلف.

بالإضافة إلى ذلك، يشمل النظام وظيفة التكبير/التصغير استنادًا إلى إيماءات اليد، مما يُمكّن مقدم العرض من ضبط مستوى التكبير/التصغير ديناميكيًا. ويهدف المشروع إلى تعزيز سيطرة مقدم العرض على بيئة العرض التقديمي، ورفع مستوى التفاعل مع الجمهور.

أما زميلهما الطالب فراس الحمراني فقد نال المركز الثاني عبر مشروع إشارة مرور ذكية يهدف إلى تطوير نظام لإدارة سرعة الطريق يعتمد على تقنية “Arduino” وأجهزة استشعار المطر والغبار، لضبط سرعة المركبات في الوقت الفعلي بناءً على الظروف الجوية، وخاصة الأمطار والعواصف الترابية، للحد بشكل كبير من الحوادث المرتبطة بالتغيرات المناخية، وتعزيز بيئات الطرق الآمنة و المرنة.

يتم استخدام شاشة “LCD” لتزويد السائقين بمعلومات محدثة عن حالة الطريق وتغيير السرعة.

وكان المركز الثالث من نصيب الطالبتين روان العرادي وملاك الدرازي وكان مشروعهما وضع نظام ذكي للكشف عن أمراض النباتات باستخدام التعلم الآلي وتقنية إنترنت الأشياء.

في هذا المشروع تم تصميم وبناء نظام لكشف النباتات السليمة والنباتات غير الصحية باستخدام برامج حاسوبية ذكية للتعرف على أوراق النباتات ومعرفة ما إذا كانت صحية أم مريضة.

ومن خلال تطويع التقنيات وبرمجتها على التمييز بين الأوراق السليمة والمريضة، يجسد هذا المشروع وجود طبيب للنباتات يتميز بالدقة وسرعة اكتشاف أمراض النباتات.

الأمر الذي يُعد بالغ الأهمية للمزارعين لعدة أسباب، مثل اكتشاف الأمراض مبكرًا مما يسمح للمزارعين باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشار الأمراض وتقليل تلف المحاصيل، كما تساهم المحاصيل الصحية في تحقيق الأمن الغذائي من خلال ضمان إمدادات غذائية آمنة وصحية وموثوقة.

 

 

 

اقرأ أيضاً..“اعرف دلوقتي”.. شروط استخراج بطاقة أحوال لأول مرة في السعودية 1445

أحمد فرحات يكتب: المقامة الساخرة