سن استخراج البطاقة الشخصية..تفاصيل

كتبت ألفت تمراز :

 

تزايد حول مؤشرات البحث العالمية حول سن استخراج البطاقة الشخصية وهي وثيقة رسمية تصدرها الدولة للمواطنين المصريين، وتُعد بمثابة إثبات للهوية الشخصية، ويجب على كل مواطن مصري يحمل الجنسية المصرية أن يستخرج بطاقة شخصية ومن خلال هذه السطور سيعرض موقع مباشر24 التفاصيل الكاملة .

 

سن استخراج البطاقة الشخصية

الحد الأدنى لسن استخراج البطاقة الشخصية في مصر هو 16 عامًا، وذلك وفقًا لقانون الأحوال المدنية رقم 143 لسنة 1994،وفي عام 2022، تم تعديل قانون الأحوال المدنية، وخفض الحد الأدنى لسن استخراج البطاقة الشخصية إلى 15 عامًا، وذلك بموجب القانون رقم 175 لسنة 2022.
كما يعد التعديل الجديد خطوة إيجابية من جانب الحكومة المصرية، حيث يهدف إلى إتاحة الفرصة للمواطنين المصريين من سن 15 عامًا فما فوق.

 

الهدف من تعديل قانون الأحوال المدنية

 

كما أصدرت الحكومة المصرية قانون تعديل قانون الأحوال المدنية بهدف إتاحة الفرصة للمواطنين المصريين من سن 15ـ لاستخراج بطاقة شخصية، وذلك للأسباب التالية:

ـ تسهيل حصول المواطنين على الخدمات الحكومية المختلفة، حيث تتطلب بعض الخدمات الحكومية، مثل فتح حساب بنكي أو إصدار رخصة قيادة، إبراز بطاقة شخصية.
ـ حماية حقوق المواطنين، حيث تُعد البطاقة الشخصية دليلًا على الهوية الشخصية، ويُمكن استخدامها لإثبات الشخصية في حال فقدان أو تلف مستندات الهوية الأخرى.

 

الإجراءات المطلوبة لاستخراج سن البطاقة الشخصية

يمكن للمواطنين المصريين من سن 15 عامًا فما فوق، التقدم بطلب لاستخراج بطاقة شخصية إلى مكاتب السجل المدني في المحافظات المختلفة.
تتضمن المستندات المطلوبة لاستخراج البطاقة الشخصية ما يلي:

ـ صورة شخصية حديثة.
ـ شهادة ميلاد أصلية أو مستخرج رسمي منها.
ـ إثبات محل الإقامة.
رسوم استخراج سن البطاقة الشخصية
تبلغ رسوم استخراج البطاقة الشخصية 75 جنيهًا مصريًا.

 

مدة صلاحية البطاقة الشخصية

تبلغ مدة صلاحية البطاقة الشخصية 10 سنوات، كما يعد تعديل قانون الأحوال المدنية، وخفض الحد الأدنى لسن استخراج البطاقة الشخصية إلى 15 عامًا، خطوة إيجابية من جانب الحكومة المصرية، حيث تهدف إلى تسهيل حصول المواطنين على الخدمات الحكومية المختلفة، وحماية حقوقهم.
البطاقة الشخصية هي وثيقة رسمية تصدرها الدولة للمواطنين المصريين، وتُعد بمثابة إثبات للهوية الشخصية، ويجب على كل مواطن مصري يحمل الجنسية المصرية أن يستخرج بطاقة شخصية.

كان الحد الأدنى لسن استخراج البطاقة الشخصية في مصر هو 16 عامًا، وذلك وفقًا لقانون الأحوال المدنية رقم 143 لسنة 1994.
في عام 2022، تم تعديل قانون الأحوال المدنية، وخفض الحد الأدنى لسن استخراج البطاقة الشخصية إلى 15 عامًا، وذلك بموجب القانون رقم 175 لسنة 2022.

 

اقرأ أيضاً..الاستعلام عن حالة طلب شهادة صحية..تعرف على التفاصيل

استعلام عن تأمين طبي برقم الإقامة.. إليكم التفاصيل