كم عدد سور القرآن الكريم

كتبت أسماء مدحت :

 

 

كم عدد سور القرآن الكريم القرآن الكريم هو الكتاب المقدس للمسلمين، وهو كلام الله تعالى الذي أنزله على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام. ويتكون القرآن الكريم من 114 سورة، تبدأ بسورة الفاتحة وتنتهي بسورة الناس.
أطول سورة في القرآن الكريم هي سورة البقرة، ويبلغ عدد آياتها 286 آية. وأقصر سورة في القرآن الكريم هي سورة الكوثر، ويبلغ عدد آياتها 3 آيات.

يُقسم القرآن الكريم أيضًا إلى فصول، حيث يبلغ عدد فصول القرآن الكريم 30 فصلاً، ويُطلق على كل فصل اسم “جزء”. ويُقسم كل جزء إلى 10 أجزاء، ويُطلق على كل جزء اسم “حزب”.
يُعد القرآن الكريم كتابًا مقدسًا عند المسلمين، وهو المصدر الأول للتشريع الإسلامي. وهو معجزة نبوية خالدة، ويعد أهم مرجع ثقافي وحضاري في العالم الإسلامي.

 

كم عدد سور القرآن الكريم

 

اتفق أهل الحل والعقد على أن عدد سور القرآن الكريم هو 114 سورة، وهذا هو العدد الموجود في المصحف العثماني وغيره من المصاحف المطبوعة. وقد سمي القرآن الكريم بهذا الاسم لأنه مكتوب في أوراق مجزأة، وهو ما يسمى بالسور.

ترتيب سور القرآن الكريم

 

تُرتَّب سور القرآن الكريم حسب الترتيب الذي جمعها به عثمان بن عفان، رضي الله عنه، ووافقه عليه الصحابة رضي الله عنهم، وهذا الترتيب ليس ترتيبًا زمنيًّا، بل ترتيبًا بحسب موضوع السورة ومناسبتها.

تصنيف سور القرآن الكريم

 

يمكن تصنيف سور القرآن الكريم إلى قسمين رئيسيين:

 

1- السور المكية: وهي السور التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، قبل الهجرة إلى المدينة المنورة.

2- السور المدنية: وهي السور التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، بعد الهجرة.

أطول سور القرآن الكريم

أطول سورة في القرآن الكريم هي سورة البقرة، وهي سورة مدنية، وعدد آياتها 286 آية.

أقصر سور القرآن الكريم
أقصر سورة في القرآن الكريم هي سورة الكوثر، وهي سورة مكية، وعدد آياتها 3 آيات.

تسمية سور القرآن الكريم

لم يكن للسور القرآنية أسماء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، بل كانت تسمى بأسماء موضوعاتها أو بداياتها أو ختامياتها. وقد قام الصحابة رضوان الله عليهم بتسمية السور بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

كم عدد سور القرآن الكريم يتكون القرآن الكريم من 114 سورة، تبدأ بسورة الفاتحة وتنتهي بسورة الناس. وقد سمي القرآن الكريم بهذا الاسم لأنه مكتوب في أوراق مجزأة، وهو ما يسمى بالسور. ويمكن تصنيف سور القرآن الكريم إلى قسمين رئيسيين: السور المكية والسور المدنية.

 

 

اقرأ أيضاً..تفسير حلم الشعر الطويل للمتزوجة

اعرف تفسير رؤية الكعبة في المنام لابن سيرين