ضوابط الحج السياحي 2024

كتبت سامية خضر :

 

 

يهتم الكثير من المسلمين بالبحث عبر مواقع الإنترنت، ومحرك البحث الشهير جوجل، عن أهم الضوابط المُنظمة للحج السياحي لعام 1445هـ، حيث قام وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، بإعتماد الضوابط والقواعد المُنظمة للحج السياحي لعام 1445هـ، وفقاً لأحكام قانون 84 لسنة 2022، المنظم للحج، ومن خلال السطور التالية، سوف ينشر لكم موقع “مباشر24″، كل التفاصيل الخاصة بضوابط الحج السياحي لعام 1445هـ.

 

الضوابط والقواعد المُنظمة للحج السياحي لعام 1445هـ

تم وضع هذه الضوابط من قبل اللجنة العليا للعمرة والحج، وذلك بمعاونة اللجان الفنية بالإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة وبمشاركة ممثلي كل من الإتحاد المصري للغرف السياحية وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، وذلك بما يحقق التميز المستهدف والنهوض بمنظومة الحج السياحي وتطويره، وتضمنت هذه الضوابط مجموعة من القواعد المنظمة للحج السياحي لعام 1445هـ، ومن أبرز هذه الضوابط ما يلي :

 

– أن يتم إلزام الشركات المنفذة للبرنامج البري بأن تكون الأتوبيسات الناقلة للحجاج براً ذات مواصفات حديثة على ألا يقل موديل الأتوبيسات عن 2016 وذلك تعزيزاً لراحة وسلامة الحجاج.

– تم السماح للسيدات أداء فريضة الحج لمن هم أكبر من 25 عام دون التقيد بشرط المحرم.

– لأول مرة، سيتم السماح للمواطن الفائز في قرعة الحج السياحي التنازل عن فرصة الحج لأحد والديه (الأب/الأم) أو تنازل الوالدين لأحد الأبناء.

– كما أنه تم استحداث طرح باقات مميزة للحج السياحي للشركات الراغبة في تنفيذ هذه الباقات وفقاً للعلاقة التعاقدية بين الشركة والمواطن.

 

الإجراءات الواجب اتباعها من قبل الشركات السياحية في تنفيذ برامج الحج السياحي

– أشارت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة إلى أن تلك الضوابط تتضمن الإجراءات واجبة الإتباع من جانب الشركات السياحية في تنفيذ برامج الحج السياحي، والتعليمات الصادرة عن وزارة الحج والعمرة السعودي.

– كما أنها تعتبر ميثاقاً يهدف إلى الحفاظ على حقوق المواطنين والشركات السياحية على حد سواء، وتأتي في ضوء سعي الوزارة وحرصها على الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في كافة مستويات الحج السياحي وتوفير خدمات متميزة للحجاج بها.

 

موعد فتح باب تسجيل أسماء المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج

ومن المقرر أن يتم فتح باب تسجيل أسماء المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج من خلال شركات السياحة، اليوم الاثنين الموافق 20 نوفمبر 2023، 6 جمادى الأول 1445هـ، والذي سيستمر فتحه حتى 4 يناير المقبل الموافق 22 جمادى الثاني 1445هـ.

 

موعد القرعة العلنية لاختيار الحجاج

– كما تم تحديد موعد اجراء القرعة العلنية لاختيار الحجاج في كافة مستويات الحج السياحي وإعلان النتيجة يوم 6 يناير المقبل، على أن تنتهي الشركات السياحية من كافة إجراءات الحج في موعد أقصاه 25 فبراير المقبل.

 

اقرأ أيضاً..تفسير حلم الشعر الطويل للمتزوجة

اعرف تفسير رؤية الكعبة في المنام لابن سيرين