أحمد علام: قدمت بلاغات ضد من يمتهن التمثيل بدون تصريح ( حوار)

نشرت مجلة الكواكب في أحد أعدادها حواراً للمخرج الراحل يوسف شاهين أمام المحكمة، تحت عنوان “يوسف شاهين أمام النيابة بتهمة ارتكاب التمثيل”.

حيث ذكرت المجلة في مقدمة الحوار، بأنه كان يقف المخرج يوسف شاهين أمام الجنح يوم 7 نوفمبر القادم عنهما بالتمثيل.

وأضافت أن التمثيل أصبح جريمة عقوبتها الحبس 30 يوما وغرامة 50 جنيها إذا قام به شخص لم يقيد بجداول نقابة المثلين، وذالك أن قانون نقابة المثلين يقضي بألا يعمل ممثلا إلا عضو النقابة، استثنى من ذلك حالة واحدة يسمح فيها لغير النقابى أن بزوال مهنة التمثيل، وهى أن يكون الدور المسند إليه يتطلب شخصاً ليس له نظير بين أعضاء النقابة.

وتابعت أنه في فيلم ( محطة مصر ) الذى يخرجه يوسف شاهين دور رجل أطلق عليه اسم المنياوى واختار المخرج لنفسه القيام بالدور ولكن النقابة اعترضت على قيام يوسف شاهين بالتمثيل، وقال يوسف شاهين أن الدور الذى يمثله لا يستطيع أن يقوم به أى عضو فى نقابة المثلين.

و أكملت أنه قد رد أحمد علام نقيب المثلين، بأن فى النقابة لجنة مكونة بحكم القانون لبحث هذه الحالات، وطلب السيناريو من المخرج لعرضه على اللجنة حتى إذا ما تاكد لها أن الدور يتطلب شخصا ليس له نظير بين أعضاء النقابة، سمحت ليوسف شاهين بتأديته وبعث يوسف شاهين بالسيناريوا إلى النقابة.

ومعه طلب قيده عضوا بالنقابة، ولم ينتظر يوسف شاهين قرار اللجنة، بل قام بتمثيل الدور وتصويره و إزاء ذلك قدم الأستاذ أحمد علام نقيب المثلين بلاغا إلى النيابة.

وذكرت أنه قد استدعت النيابة يوسف شاهين للتحقيق معه، ثم قررت تقديمه إلى المحاكمة، وسألت يوسف شاهين مجموعة من الأسئلة حيث جاء نص الحوار كالتالي:

ما الذى جعلك تتمسك بتمثيل هذا الدور؟

أنا مخرج الفيلم وأنا المسؤل عنه أمام المنتج وأمام الدولة وأمام الجمهور، وقد رأيت أننى أصلح من يؤدى هذا الدور .

ألا يوجد بين أعضاء نقابة المثلين من يصلح لتأدية الدور؟

لا ، إن أعضاء النقابة العاطلين لا يصلحون للتمثيل وإلا لما تعطلوا، فالممثل الصالح يطلبه المخرج، أما الممثل الفاشل فإن المخرجين يتجاهلونه ولا يعطونه أدوار.

قيل أن النقابة محقة فى تصرفها حيالك؟

إن هذا يجعلنا نناقش الموضوع من ناحية العامة وليس من ناحية الشخصية، فإن نقابة الممثلين لا يحق لها أن تتدخل فى عمل المخرج خاصة إذا أصرت على أن من حقها أن تطلب السيناريو للاطلاع عليه، فهذا أمر يتنافى مع سرية السيناريو وسرية العمل فى الفيلم، واذا كان هناك من يقرر لمن يسند دور من الأدوار فى الفيلم، فهو المخرج أو المنتج بلا شك لأنهما أكثر دراية من النقابة بالشخصية التى يتطلبها الدور .

لذلك فان هذا التصرف سيعطي الفرصة لبيان وجهة نظرى أمام جهة مسئولة.

لماذا لم تنتظر رأى اللجنة المكونة فى النقابة لبحث السيناريو؟

المسألة مسألة مبدأ، وليس لنقابة الممثلين إطلاقا أن تحكم على صلاحية ممثل لأداء دور من الأدوار، وإذا سئلت عن رأيي فى الجهة التى يجب اعطائها هذا الحق، فأنى أقول أن نقابة السينمائيين أقدر على ذلك، لأنها تضم الفنيين الذين يشرفون على الأفلام، وهم الذين يجب أن يقرروا صلاحية الممثل للدور وليس الممثل نفسه.

هل هذا هو رأيك فى قانون نقابة المهن التمثيلية؟

رأيي أن تغيير النقابة للقانون يقفل الباب أمام الوجوه الجديدة، فلا يمكن أن يظهر وجه جديد إذا استمرت هذه القيود التى تحاول النقابة فرضها، فالمخرج إذا ما اكتشف وجها جديداً فهو يسند إليه الدور ويقدم له طلبا للانضمام للنقابة، إما أن ينتظر المخرج حتى يتم قبول الوجه الجديد عضو بالنقابة ثم يبدأ فى العمل، ففيه مضيعة للوقت، و مضيعة للجهد.

وإذا التزم المخرجون بهذا الشرط فإنهم سيفضلون عدم تضييع الوقت فى البحث عن الوجوه الجديدة، وأنا من ناحيتي، اذا استمر الوضع على هذا الحال فساكفى نفسى مؤونة البحث عن الوجوه الجديدة بل مؤونة العمل فى السينما ذاتها.

هل اسندت أدوارا فى فيلمك الأخير لممثلين غير نقابين سواك ؟

ربما، لسبب بسيط وهو أننى لا أعرف، من هم النقابيين ومن القابين، ولكنى أريد أن أقول أننى إذا وجدت فتاة تصلح لأداء دور من الأدوار فليس من المعقول أن أتركها واطلب سيئة زميلك من النقابة لتمثيل الدور.

ومن هى سيئة زميلك هذه؟

إن النقابة مملوءة بسيئات لا سيئة واحدة، وهو تعبير أردت أن أبين به أن الممثلات العاطلات لا يصلحن للتمثيل وإلا لما تعطلن.

وذكرت المجلة أن أحمد علام نقيب الممثلين، يبدو أنه كان مشغولاً جدا فى هذه الأيام بشئون النقابة، ولذلك فقد تم البحث عنه طويلا حتى عثر علية نائما فى منزله، وتم الذهاب به إلى مكتبه فى نقابة الممثلين و أدارت المجله معه الحديث التالي:

لماذا أبلغت النيابة ضد يوسف شاهين بينما يقوم بالتمثيل كثيرون من غير النقابيين؟

تأكد أننا لن ندع أحدا يهتل إلا إذا كان عضوا عاملا بالنقابة، فمن يريد أن يكون ممثلا فعلية أولا أن يصبح عضوا بالنقابة.

لماذا لا تسمح النقابة تغير النقابى بالتمثيل إذا قدم طلبا للانضمام للنقابة؟

لا يقوم شخص بالتمثيل إلا إذا كانت تتوافر لديه هذه الشروط، ولجنة القيد هى التى تقرر ما إذا كانت الشروط تتوافر فى طالب الانضمام أم لا ، ولا يؤكد توافر الشروط فى الشخص إلا قبول قيده.

هل أبلغت النيابة ضد أحد غير يوسف شاهين بتهمة التمثيل دون أن يكون عضوا بالنقابة؟

نعم ، أبلغنا ضد كثيرين وأخرج أحمد علام من درج مكتبه كشفا أخذ يقرأ منه أسماء الذين أبلغت عنهم النقابة وتحقق النيابة معهم، مثل سهير البابلى التى أسند إليها دور فى فيلم يخرجه زهير بكير ، و يوسف فخر الدين مثل فى فيلم لمارى كوبنى. حورية العراقى ( رفيعة هانم) التى عملت مع ماجدة المويتر محمد نبيه وابراهيم خان وسهام مراد ورجاء سيراج وسوزان فؤاد وقد اشتركوا جميعا بالتمثيل فى فيلم ( القلب له أحكام ) الذى أخرجه حلمى حليم.

وهل هناك مسئولية على زهير بكير و مارى كويني وماجدة و حلمي حليم؟

طبعا فهم شركاء فى الجريمة وقد أبلغت النيابة أيضا ضد شركة الأفلام العربية وضد الفرقة المصرية.

وقد ذهبت أمس إلى النائب العام وقدمت له بلاغا ضد مصلحة الفنون لأنها ألحقت بفرق المسرح الشعبى أشخاصا غير نقابيين، وأنا لا أفهم أبدا أن تكون مصلحة الفنون هى التى تخالف قانون النقابة، بينما كان الواجب عليها ألا تحترمه فحسب، بل أن تسمى أيضا لكي يحترمه الجميع.

هناك مخرجون غير يوسف شاهين يقومون بالتمثيل فهل هم أعضاء بنقابة الممثلين؟

نعم، حسين صدقى عضو ومحمود ذو الفقار عضو وعز الدين ذو الفقار عضو.

و المطربون الذين يمثلون هل هم أعضاء؟

كلهم أعضاء، فريد الأطرش و شادية وسعد عبدالوهاب، وأنا أذكر أن عبدالحليم حافظ قام بالتمثيل قبل أن يصبح عضواً بالنقابة فأبلغنا النيابة ضده، وهو الآن عضو فى النقابة.

ما رأيك فى أن اللجنة الموجودة فى نقابة الممثلين لا يجب أن تحكم فيما إذا كان الدور المراد إسناده إلى شخص غير نقابي يستحق ذلك أم لا ؟

لماذا، لقد تقدم عز الدين ذوالفقار يطلب السماح لشقيقه صلاح ذو الفقار بالتمثيل فى أحد أفلامه لأن الدور سيسنده إليه دور ملاكم جامى حصل على بطولة دولية، وصلاح ذو الفقار ملاكم وهو أصلح من يؤدى الدور، ولما قرأنا السيناريو بحثنا بين أعضاء النقابة فلم نجد من يصلح لأداء دوره بين أعضاء النقابة، إننا غير متعنتين، ولكننا نواجه مشكلة بطالة بين الممثلين، ولا نريد أن تضيع حقوقهم.

كم عدد المتعطلين فى النقابة؟

أكثر من 800 ممثل، أى حوالى نصف أعضاء النقابة، وسبب تعطلهم هو هبوط الانتاج السينمائى من مائة وأربعة أفلام فى السنة إلى خمسة وثلاثين فيلما فقط، وهذا فضلا عن تخفيض الأجور أيضاً.

وكيف تعلم النقابة أن غير نقابي يقوم بتمثيل أحد الأدوار قبل عرض الفيلم؟

أعضاء النقابة الذين يعملون غير راضين عن تعطل زملائهم ولذلك فهم يبلغوننا أولا بأول كلما وجدوا أجنبيا يعمل إلى جانبهم.

هل تقوم الإذاعة بتشغيل نقابين فى تمثيلياتها؟

أحيانا، ولكني اتصلت بمدير الإذاعة فوعدني بعدم تشغيل غير النقابيين وأنا على يقين من أنه سير بوعده وختم علام حديثه وهو يقول بأسى: أن اللي بيحز فى نفسى أنى علمت أخيرا أن المطرب صالح عبدالحى ليس عضوا بنقابة الموسيقى ولذلك لا تستطيع النقابة أن تساعده بعد أن تدهورت به الحال، وأنا لا أريد لممثل أن يتدهور حاله ثم لا يجد عونا من نقابة الممثلين.

 

 

وردة الجزائرية: بليغ حمدى لم يكن له بصمة على أدائي (حوار)

محرم فؤاد: الموجي انتزع اللقمة من فمي..وعبد الحليم من نفس العصر (حوار)