هل هدم المسجد الأقصى من علامات الساعة؟.. اعرف التفاصيل

كتبت أسماء مدحت :

هل هدم المسجد الأقصى من علامات الساعة؟ حيث المسجد الأقصى هو أحد أهم الأماكن المقدسة في الإسلام، وهو ثالث مسجد تم بناؤه في التاريخ الإسلامي، بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي. ويقع المسجد الأقصى في مدينة القدس، التي تعتبر أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

هل هدم المسجد الأقصى من علامات الساعة؟

ورد ذكر علامات الساعة في القرآن الكريم والسنة النبوية، وهي علامات تدل على اقتراب قيام الساعة. ومن هذه العلامات:

1- خروج الدجال.
2- نزول عيسى بن مريم.
3- خروج يأجوج ومأجوج.
4- طلوع الشمس من مغربها.
5- خروج نار من اليمن تطرد الناس إلى أرض المحشر.

وهناك اختلاف بين العلماء حول ما إذا كان هدم المسجد الأقصى من علامات الساعة. فمنهم من يرى أنه من علامات الساعة الكبرى، ومنهم من يرى أنه من علامات الساعة الصغرى.

1- الرأي الأول

– يرى أصحاب هذا الرأي أن هدم المسجد الأقصى من علامات الساعة الكبرى، وذلك لما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تقوم الساعة حتى يخرج الدجال، وينزل عيسى ابن مريم، ويقتله، ويخرج يأجوج ومأجوج، ويطفأ نور الشمس، ويخرج نار من اليمن، تطرد الناس إلى أرض المحشر”.

 

– ويرى أصحاب هذا الرأي أن هدم المسجد الأقصى مرتبط بخروج الدجال، حيث إن الدجال سيظهر في فلسطين، وسيحاول هدم المسجد الأقصى، ولكن سيمنعه الله تعالى من ذلك.

2- الرأي الثاني
– يرى أصحاب هذا الرأي أن هدم المسجد الأقصى من علامات الساعة الصغرى، وذلك لما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تقوم الساعة حتى يكثر الكذب ويفشو الزنا، ويشرب الخمر، ويظهر الربا، ويظهر قوم من أمتي يلبسون جلود الضأن من الغنم، فيتكلمون بألسنة السباع، ويخرج داب من البحر يقال له الدجال، يتبعه سبعون ألفاً من اليهود، معهم سيوف مسلولة”.

– ويرى أصحاب هذا الرأي أن هدم المسجد الأقصى قد يحدث قبل خروج الدجال، أو بعده، ولكن لا يرتبط به ارتباطًا مباشرًا.

آراء العلماء حول هدم المسجد الأقصى

لا يوجد إجماع بين العلماء حول ما إذا كان هدم المسجد الأقصى من علامات الساعة، ولكن من المتفق عليه أن المسجد الأقصى هو أحد أهم الأماكن المقدسة في الإسلام، وأن هدمه سيكون كارثة كبرى للمسلمين.

 

اقرأ أيضاً..كراسة شروط الإسكان الاجتماعي 2023

الاستعلام عن بطاقة التموين بالرقم القومي