هل تم حذف سيناء من الخريطة

كتبت هدير عبدالعزيز

 

تصدرت تسمية شبه جزيرة سيناء على الخريطة، خلال الساعات القليلة الماضية، كافة مواقع البحث، خاصة مواقع فيسبوك والتغريدات القصيرة،ويتساءل الكثير من المواطنين،هل تم حذف سيناء من الخريطة.

 

هل تم حذف سيناء من الخريطة

 

هناك ادعاءات متداولة على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر تتهم جوجل بإزالة سيناء من خريطة مصر. ويقال إن هذه الادعاءات مرتبطة بالدعوة الإسرائيلية إلى نقل سكان غزة إلى سيناء، والذي يحدث بالتزامن مع قصف القطاع.

 

الأخبار المتداولة ليست حقيقية. ولا يمكن العثور على مصطلح “سيناء” في الخريطة العامة لمصر على جوجل قبل الأحداث التي وقعت في غزة. علاوة على ذلك، فإن هذا المصطلح غير موجود في أي مواقع ويب أخرى ذات صلة بالخرائط. وهذا ليس حدثا حديثا ولا علاقة له بالأحداث التي جرت في غزة، ولا يتعلق بأي مطالبة بنقل سكان غزة إلى سيناء.

 

وذكرت صحيفة “صحيح مصر” أن جوجل يعرض فقط العاصمة وأسماء المدن على خرائط جميع البلدان، دون إدراج أسماء المحافظات. لكن هذا يصبح مشكلة بالنسبة لمصر، إذ ليس لديها مدينة تسمى سيناء، بل محافظتان باسم شمال وجنوب سيناء. ونتيجة لذلك يظهر اسم مدينة شرم الشيخ على خريطة مصر بدلا من محافظة جنوب سيناء.

 

 

حذف اسم سيناء من جوجل

 

وحول حذف اسم سيناء من جوجل .. بالبحث عن اسم سيناء في جوجل، تظهر سيناء بوضوح، والمعلومات المتعلقة بها تحددها داخل مصر، وتشرح أنها أقليم مكون من محافظتي شمال وجنوب سيناء.

 

وعن كيفية التأكد، قالت صحيح مصر في هذا الصدد عبر صفحتها بـ فيسبوك:

 

البحث العكسي عن صور خرائط جوجل الملتقطة ومؤرشفة على الإنترنت، لا يظهر فيها اسم سيناء أو اسم محافظتي شمال سيناء أو جنوب سيناء.

 

وعادة، لا تُظهر خرائط جوجل أي محافظات في الخرائط العامة للدول، وما يظهر هو العاصمة، والمدن المهمة، لذلك نجد بالبحث عن اسم مصر، وجود محافظة القاهرة وهي مميزة بنقطة سوداء بارزة، وأسماء المدن المهمة، وليس المحافظات.

 

على سبيل المثال، اسم مدينة مرسى مطروح وليس اسم محافظة مطروح، واسم مدينة الغردقة وليس اسم محافظة البحر الأحمر، وبالمثل اسم مدينة شرم الشيخ وليس اسم محافظة جنوب سيناء.

 

وهذا يمكن توثيقه إذا ما نظرنا إلى خريطة دولة الأردن على جوجل، إذ يظهر بوضوح اسم مدينة “الرويشيد” أقصى شرق الأردن، والتابعة لمحافظة المفرق، ولا يظهر اسم محافظة المفرق على الخريطة.

 

وأيضًا بالبحث في مواقع خرائط أخرى، مثل موقع YANDEX، وهو موقع روسي، تظهر أيضًا المدن وليس المحافظات، وصورة خريطة مصر على الموقع لا تُظهر سيناء.

 

واختتمت: بالرجوع إلى برنامج Google Earth Pro، نجد أن جميع الصور الملتقطة والمؤرشفة لخريطة مصر من التسعينات وحتى وقتنا هذا غير مسجل عليها اسم سيناء، ولكن مسجل المدن الهامة مثل شرم الشيخ.

 

آلية عمل خرائط جوجل

 

خرائط القارات تقسم إلى دول ذات حدود واضحة، ثم تقسم الدول إلى محافظات ذات حدود واضحة، ويكتفي جوجل بكتابة أسماء عواصم المحافظات مثل «الإسكندرية»، عاصمة محافظة الإسكندرية، بينما لم يكتب اسم محافظة البحيرة، مكتفيًا بذكر عاصمتها «دمنهور»، وكذلك الحال مع محافظة شبه جزيرة سيناء، إذ إن جوجل لم يحذف اسم شبه جزيرة سيناء من خرائطه، واكتفى بذكر عاصمة محافظة شمال سيناء العريش، والطور عاصمة محافظة جنوب سيناء.

 

 

إقرأ أيضاً….عدد سكان الضفة الغربية 2023

 

إقرأ أيضاً….هل هوهوز ومولتو تدعم إسرائيل؟