قانون التصالح في مخالفات البناء 2023

كتبت هدير عبدالعزيز

 

يعد قانون التصالح في مخالفات البناء لسنة 2023 أحد مشاريع القوانين التي ناقشها المجلس خلال هذه الجلسة وأجل الجلسة الماضية حيث يعتزم المجلس إحالة قانون التصالح في مخالفات البناء إلى لجنة الإسكان واللجان النيابية ذات الصلة لإعداده وإعادة مناقشته.

 

قانون التصالح في مخالفات البناء 2023

وكانت لجنة الإسكان في مجلس النواب قد وافقت على مشروع ‎قانون التصالح في مخالفات البناء 2023 خلال دور الانعقاد السابق، لكن لم يقرها المجلس في جلسته العامة وبالتالي سقط مشروع القانون واستوجب إعادة تقديمه ومناقشته، وفي تصريح سابق قال الدكتور محمد عطية الفيومي، رئيس لجنة الإسكان في مجلس النواب، إنّ «الحكومة سترسل قانون التصالح في مخالفات البناء لإجراء تعديلات جديدة بعد مناقشته باللجنة في دور الانعقاد السابق، وسيتمّ عرض التعديلات الجديدة على اللجنة» بحسب تعبيره.

 

مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء

 

ويتضمن مشروع ‎قانون التصالح في مخالفات البناء 2023 عددًا من الحالات التي يجوز التصالح فيها، ليست في القانون الحالي، ومنها حالة تغيير الاستخدام أو النشاط  في المناطق التي لا يوجد لها مخططات تفصيلية معتمدة، شرط أن يثبت القيام به قبل العمل بأحكام القانون.

 

كما يجيز مشروع ‎قانون التصالح في مخالفات البناء 2023، التصالح في مخالفات البناء في التعديات الواقعة على خطوط التنظيم المعتمدة، وبالنسبة للتعديات الواقعة قبل اعتماد خط التنظيم، أو الواقعة على الشوارع التخطيطية غير المنفذة على الطبيعة.

 

الفرق بين أليات التصالح وتقنين مخالفات البناء

 

وشدد النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب على أن مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء قد يشهد عددا من التعريفات المستحدثة لتحديد أليات التصالح فى بعض مخالفات البناء وتقنين مخالفات البناء وذلك لتحديد المراكز القانونية لجميع المخالفين .مبينا إلي أن  حصيلة التصالح في مخالفات البناء وصلت نحو 100 مليار جنيه، بعد التطبيق الجديد لقانون التصالح.

 

وقال رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب إن جميع المؤشرات تتجه إلى مناقشة مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء خلال شهر أكتوبر المقبل والذي يفصلنا عنه أيام قليلة وذلك عقب انعقاد جلسات دور الانعقاد الرابع للمجلس.

 

إقرأ أيضاً…مفتي لبنان: أدعو الجميع للوقوف مع الشعب الفلسطيني بالأعمال والمواقف وليس بالكلمات فقط

إقرأ أيضاً…تردد قناة الاقصى 2023 علي جميع الاقمار