الفرق المشاركة في دوري السوبر الأفريقي 2023

كتبت هدير عبدالعزيز

 

تترقب جماهير كرة القدم الأفريقية العريضة ما ستسفر عنه البطولة الجديدة “دوري السوبر” التي ستنطلق هذا العام برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم.

 

وكان قد أعلن جياني إنفانتينو، رئيس “الفيفا”، في وقت سابق إطلاق مسابقة دوري السوبر الأفريقي في أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وفي الساعات الماضية، كشف اتحاد جنوب أفريقيا لكرة القدم في بيان رسمي عن إقامة دوري السوبر الأفريقي المستحدث في أكتوبر 2023 بمشاركة 8 فرق.

 

الفرق المشاركة في دوري السوبر الأفريقي 2023

 

بحسب بيان الاتحاد الجنوب أفريقي، فإن الأهلي المصري والوداد المغربي والترجي التونسي على رأس الفرق المشاركة في البطولة الجديدة.

وانضم ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي ومازيمبي من الكونغو الديمقراطية وإنييمبا النيجيري وسيمبا التنزاني وبترو أتليتيكو الأنغولي للمشاركين في دوري السوبر.

ولم يعلن الاتحاد الأفريقي (الكاف) حتى الآن عن تفاصيل البطولة.

كان باتريس موتسيبي رئيس الكاف، أعلن في وقت سابق أنه من المتوقع تغيير اسم البطولة إلى الدوري الأفريقي نتيجة اعتراض أوروبي بسبب الأزمة حول دوري السوبر الأوروبي الانفصالي. وقال إنها ستنطلق في أكتوبر من هذا العام.

 

وعلى الأرجح لن تحل البطولة محل دوري أبطال أفريقيا التي يحمل الأهلي رقمها القياسي برصيد 11 لقبا، وحسم بطل مصر لقب هذا العام على حساب الوداد.

 

متى موعد دوري السوبر الأفريقي؟

حسب ما أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم فإن موعد النسخة الأولى من دوري السوبر هو 20 أكتوبر 2023، وتستمر حتى نوفمبر القادم.

 

 

ما نظام دوري السوبر الأفريقي؟

كان من المقرر أن تقام البطولة بمشاركة 24 فريقًا، بحسب الأخبار التي كانت متداولة قبل إعلان الكاف لتفاصيل المسابقة، لكن العدد تقلص إلى 8 فرق فقط.

 

سيشارك في دوري السوبر الأفريقي بنسخته الأولى ممثلين لثلاث مناطق، هي الشمال والوسط الغربي والجنوب الشرقي.

 

ما الفرق المشاركة في دوري السوبر الأفريقي؟

ستشارك 3 أندية من منطقة الشمال هي الثلاثي العربي الأهلي المصري والترجي التونسي والوداد المغربي، ويمثل الوسط مازيمبي الكونغولي وإنييمبا النيجيري.

 

أما منطقة الجنوب، فيمثلها ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، وبيترو أتلتيكو الأنغولي وسيمبا التنزاني.

 

ما مواعيد مباريات دوري السوبر الأفريقي؟

حسب ما أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، فإن المباراة الافتتاحية ستقام في 20 أكتوبر 2023 بالعاصمة التنزانية دار السلام، فيما تلعب مباريات نصف النهائي من 29 أكتوبر إلى 1 نوفمبر، ويقام ذهاب النهائي في 5 نوفمبر وموعد الإياب هو 11 نوفمبر.

 

مواعيد مباريات دوري السوبر الأفريقي 2023

 

ربع النهائي 20 أكتوبر 2023

نصف النهائي 29 أكتوبر – 1 نوفمبر 2023

النهائي 5 و11 نوفمبر 2023

 

ما جوائز دوري السوبر الأفريقي؟

حسب بيان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والمؤتمر الصحفي لباتريس موتسيبي، فإن جوائز دوري السوبر الأفريقي مجموعها هو 100 مليون دولار، على

أن يحصل الفائز بالبطولة على 10 ملايين دولاراً.

 

إقرأ أيضاً….كم عدد شهداء فلسطين منذ 1948 حتى 2023

 

إقرأ أيضاً….سعر استمارة البطاقة الشخصي