موعد صرف المنحة الاستثنائية للمعاشات

كتبت هدير عبدالعزيز 

يتساءل الكثير من المواطنين عن موعد صرف المنحة الاستثنائية للمعاشات، بالتزامن مع توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بمضاعفة قيمة المنحة الاستثنائية للمواطنين في أقرب وقت ممكن، لذلك يتساءل قطاع كبير من المواطنين عن موعد صرف المنحة الاستثنائية للمعاشات غلاء المعيشة.

موعد صرف المنحة الاستثنائية للمعاشات

أدلى وزير المالية الدكتور محمد معيط بتصريح بشأن حزمة زيادة المعاشات الجديدة. وذكر أن القوانين المتعلقة بهذه الحزمة ستعرض على مجلس النواب مباشرة بعد اجتماعه في أكتوبر المقبل. وستكون هذه الباقة سارية اعتباراً من الأول من أكتوبر. وأشار الدكتور معيط إلى أن حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، تبلغ تكلفتها السنوية المتوقعة نحو 60 مليار جنيه.

الموعد السنوي لصرف المنحة الاستثنائية للمعاشات

ويبقى تاريخ زيادة المعاش السنوي حدثاً ثابتاً ومهماً بالنسبة لمن يعتمد على هذه الدفعة.
بناءً على المادة رقم 35 من قانون التأمين رقم 148 لسنة 2019، تم تحديد تاريخ الزيادة السنوية للمعاش. ومن المقرر أن تدخل هذه الزيادة، التي تبلغ حدها الأقصى 15%، حيز التنفيذ في الأول من يوليو من كل عام. وعليه، فقد تم التأكيد على أن الزيادة الرسمية للمعاشات التقاعدية لعام 2024 ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من يوليو من ذلك العام.

وكانت التأمينات قد أعلنت زيادة المعاشات 2023 في شهر أبريل الماضي بنسبة 15%، أي قبل موعد الزيادة السنوية بـ 3 أشهر، قبل موعد صرفها الفعلي بـ3 أشهر، لافتة إلى أنّه تم تبكير صرف زيادة المعاشات 2023 بتوجيهات رئاسية لتخفيف الأعباء على المواطنين.

أماكن صرف المنحة الاستثنائية للمعاشات

1) يتم صرف المنحة الاستثنائية للمعاشات عبر منافذ فوري وكارت ميزة.

2) يتم صرف المنحة الاستثنائية للمعاشات عبر ماكينات الصرف الآلي للبنوك.

3) يتم صرف المنحة الاستثنائية للمعاشات عبر منافذ البريد المصري.

4) جاءت أماكن صرف المنحة الاستثنائية للمعاشات من خلال البنوك والمحافظ الإلكترونية.

5) يتم صرف المنحة الاستثنائية للمعاشات عبر طريق الهواتف المحمولة وبنك ناصر الاجتماعي.

إقرأ أيضاً…الكارت الموحد بديل بطاقة التموين 2023

إقرأ أيضاً….هل صدور حكم بضم العلاوات الخمسة تنطبق على جميع أصحاب المعاشات؟ وما هي نتيجته؟