لماذا سمي إعصار دانيال بهذا الإسم

كتبت سناء صفوت :

 

تصدر سؤال لماذا سمي اعصار دانيال بهذا الاسم قائمة محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، حيث تتأثر بعض المدن الواقعة في الشمال الغربي لمصر في الوقت الحالي بعاصفة دانيال، والتي تسببت في خسائر كبيرة في بعض المدن الليبية خلال الأيام القليلة الماضية.

 

وخلال السطور التالية يستعرض موقع «مباشر ٢٤» لماذا سمي اعصار دانيال بهذا الإسم

 

لماذا سمي اعصار دانيال بهذا الإسم

 

يتم اختيار أسماء العواصف والأعاصير استناداً إلى المعايير الدولية؛ حيث تبدأ القائمة بحرف A ثم يتم ترتيبها أبجدياً، وفي كل مرة تقع عاصفة أو إعصار يأخذ العلماء اسماً أبجدياً يطلقونه على النظام الجوي حسب الترتيب الأبجدي.

وقد سمي اعصار دانيال بهذا الاسم، لأنه الإعصار الأول الذي تم تسميته في موسم الأعاصير الأطلسي لعام 2023، تتم تسمية الأعاصير في المحيط الأطلسي باستخدام قائمة مسبقة من الأسماء، وقد وقع اختيار الاسم من قبل لجنة الأعاصير التابعة لوكالة الأرصاد الجوية الأمريكية، كما تم اقتراحه من قبل لجنة الأسماء الوطنية للأعاصير في الولايات المتحدة.

 

سبب تسمية الأعاصير بأسماء أشخاص

 

جاء سبب تسمية الأعاصير بأسماء أشخاص، لأسباب عدة منها:
_ لتسهيل تذكرها وتمييزها.

_ للمساعدة في توعية الجمهور، لتوضيح أنها أحداث يمكن أن تسبب أضرارًا كبيرة للحياة والممتلكات.

_ وأحياناً لإحياء ذكرى الأشخاص الذين ماتوا في الأعاصير، فقد تسمى الأعاصير في بعض الحالات بأسماءهم بمثابة تكريم لذكراهم.

وجدير بالذكر أنه في البداية كانت الأعاصير تسمى بأسماء أشخاص مكروهين، ولكن في عام 1953، بدأت لجنة الأعاصير التابعة لوكالة الأرصاد الجوية الأمريكية في استخدام قائمة مسبقة من الأسماء للذكور والإناث.

ويتم تدوير هذه القائمة كل عام، بحيث لا يتم استخدام نفس الاسم مرتين في نفس الموسم، كما يتم اختيار الأسماء من قائمة دولية يتم تحديثها دوريًا.

بالإضافة إلى أنه يتم اختيار الأسماء من مجموعة متنوعة من الثقافات واللغات، بحيث تكون مألوفة للأشخاص في جميع أنحاء العالم.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من عرض لماذا سمي اعصار دانيال بهذا الاسم.

 

اقرأ أيضاً..مصاريف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

أسعار سيارات المعاقين في بورسعيد اليوم