في ذكرى رحيله.. أشهر المعارك الفنية للفنان سراج منير

 

 

سراج منير هو ممثل مصري ولد في القاهرة في 15 يوليو 1904، وتوفي في 13 سبتمبر 1957. من أشهر الأدوار التي أداها هو دور عنتر في فيلم عنتر ولبلب مع الفنان الشعبي محمود شكوكو. لعب الكثير من الأدوار في أفلام الأبيض والأسود.

 

بدأ سراج منير حياته المهنية في التمثيل في عام 1923، وعمل في العديد من الفرق المسرحية، منها فرقة يوسف وهبي وفرقة نجيب الريحاني. في عام 1936، سافر إلى ألمانيا لدراسة الإخراج السينمائي، وظهر في عدد من الأفلام الألمانية الصامتة.

 

في عام 1939، عاد سراج منير إلى مصر، وبدأ العمل في السينما المصرية، وقدم العديد من الأفلام الناجحة، منها “الشاطر حسن”، و”ليلة الحنة”، و”لحن الخلود”، و”سيدة القطار”.

 

كان سراج منير من الفنانين الموهوبين الذين أجادوا أداء العديد من الأدوار، سواء كانت كوميدية أو درامية أو تاريخية. كما كان من الفنانين المدافعين عن حقوق الفنانين، وقاد العديد من المعارك الفنية، منها الإضراب الشهير الذي قاده الفنانون عام 1954 ضد شركة “أفلام مصر العالمية”.

 

من أهم المعارك الفنية التي خاضها سراج منير:

 

الإضراب الشهير الذي قاده الفنانون عام 1954 ضد شركة “أفلام مصر العالمية”.

تأسيس نقابة المهن التمثيلية عام 1943، وكان أول نقيب لها.

تأسيس “اتحاد الفنانين العرب” عام 1953.

كان سراج منير من الفنانين المؤثرين في السينما المصرية، وساهم في تطوير الفن المصري، ورحل عن عالمنا في عام 1957 عن عمر يناهز 53 عامًا.