فوائد البطاطا الحلوة

كتبت هدير عبد العزيز :

 

البطاطا الحلوة هي خضروات جذرية لحمية ذات نكهة ترابية معتدلة الحلاوة. على الرغم من أن معظم البطاطا الحلوة تحتوي على لحم برتقالي، إلا أنها يمكن أن تختلف في اللون من البرتقالي إلى الأصفر إلى الكريمي إلى الأرجواني. قد ترى أيضًا اختلافات في لون جلد هذه الخضار. تتمتع البطاطا الحلوة البرتقالية بأحلى نكهة،ومع كل هذه الصفات فإنه يوجد العديد من فوائد البطاطا الحلوة.

 

فوائد البطاطا الحلوة

 

الفوائد الصحية والفيتامينات والمعادن الموجودة في البطاطا الحلوة تجعلها خيارًا صحيًا في وقت الوجبات. على سبيل المثال، تعد البطاطا الحلوة البرتقالية واحدة من أغنى مصادر البيتا كاروتين ، وهو كاروتينويد معروف بفوائده الصحية للعين وقدرته على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

تعد البطاطا الحلوة الأرجوانية مصدرًا جيدًا للبيتا كاروتين ولكنها مصدر أكثر ثراءً لأصباغ الأنثوسيانين، والتي تعمل كمضادات للأكسدة يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتعزيز جهاز المناعة لديك. تحتوي البطاطا الحلوة الأرجوانية على حوالي ثلاثة أضعاف الأنثوسيانين الموجود في التوت العادي.

الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة

 

تمت المراجعة طبيًا بواسطة Kathleen M. Zelman, RD, LD, MPH في 23 مارس 2023 كتبه المساهمون في تحرير WebMD
4 دقائق قراءة البطاطا الحلوة هي خضروات جذرية لحمية ذات نكهة ترابية معتدلة الحلاوة. على الرغم من أن معظم البطاطا الحلوة تحتوي على لحم برتقالي، إلا أنها يمكن أن تختلف في اللون من البرتقالي إلى الأصفر إلى الكريمي إلى الأرجواني. قد ترى أيضًا اختلافات في لون جلد هذه الخضار. تتمتع البطاطا الحلوة البرتقالية بأحلى نكهة، بينما تميل الألوان الأخرى إلى أن تكون أخف مع قوام متفتت قليلاً.

هذه الخضروات الجذرية – الاسم العلمي Ipomoea Batatas – موطنها الأصلي بولينيزيا وأمريكا الوسطى والجنوبية. ومن المحتمل أنه تم تدجينها منذ أكثر من 5000 عام، وهي تنمو اليوم في جميع أنحاء العالم.

الفوائد الصحية

 

الفيتامينات والمعادن الموجودة في البطاطا الحلوة تجعلها خيارًا صحيًا في وقت الوجبات. على سبيل المثال، تعد البطاطا الحلوة البرتقالية واحدة من أغنى مصادر البيتا كاروتين ، وهو كاروتينويد معروف بفوائده الصحية للعين وقدرته على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

تعد البطاطا الحلوة الأرجوانية مصدرًا جيدًا للبيتا كاروتين ولكنها مصدر أكثر ثراءً لأصباغ الأنثوسيانين، والتي تعمل كمضادات للأكسدة يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتعزيز جهاز المناعة لديك. تحتوي البطاطا الحلوة الأرجوانية على حوالي ثلاثة أضعاف الأنثوسيانين الموجود في التوت العادي.
مُستَحسَن

بالإضافة إلى ذلك، توفر لك البطاطا الحلوة فوائد صحية مثل:

1-صحة الجهاز الهضمي

إلى جانب الخصائص المضادة للالتهابات، تحتوي البطاطا الحلوة على الكثير من الألياف الصديقة للأمعاء، خاصة إذا كنت تأكل قشرها. وهي عبارة عن خليط من الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول وتوازن الجلوكوز، والألياف غير القابلة للذوبان، مما يساعد في الحفاظ على أمعائك صحية ومنتظمة.

مع حوالي 6 جرام من الألياف في كوب واحد من البطاطا الحلوة المطبوخة، تمنحك هذه الخضروات الجذرية بالفعل 26٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به. تعد البطاطا الحلوة أيضًا مصدرًا جيدًا للبريبايوتكس مثل السكريات القليلة، والتي تساعد على تحسين توازن بكتيريا الأمعاء وصحة الأمعاء بشكل عام.

2-دعم المناعة

فيتامين أ (بيتا كاروتين) وفيتامين ج هما من أقوى الفيتامينات المضادة للأكسدة، وكلاهما موجود بكثرة في البطاطا الحلوة. في حين أن جميع أنواع البطاطا الحلوة تحتوي على فيتامين أ، فإن صنف البرتقال يحتوي على نسبة أكبر بكثير منه. يساعد البيتا كاروتين وفيتامين C على تنظيم جهاز المناعة لديك وتعزيز الحماية الطبيعية لجسمك ضد العدوى.

3-حماية المعادن الثقيلة

البطاطا الحلوة ذات اللون البرتقالي والأحمر إلى الأرجواني غنية بالسيانيدين والفاوانيا، وهما من أصباغ الأنثوسيانين ذات الخصائص المضادة للأكسدة. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة هذه في تقليل خطر التسمم الناتج عن بقايا المعادن الثقيلة. يعد الزرنيخ والكادميوم والزئبق من المعادن الثلاثة الأكثر شيوعًا والتي من المحتمل أن تكون موجودة في الأطعمة التي تتناولها، كما أن تناول البطاطا الحلوة يمكن أن يساعد في دعم جهازك الهضمي.

4-سكر دم أكثر توازنا

تحتوي البطاطا الحلوة على عدد من السكريات الطبيعية، ولكن على الرغم من أنها تعتبر ضمن النطاق المتوسط لمؤشر نسبة السكر في الدم – وهي طريقة لمقارنة الكربوهيدرات في الأطعمة التي تؤثر على نسبة السكر في الدم – إلا أنها تحتوي على الكثير من الألياف التي تبطئ بشكل طبيعي امتصاص السكر إلى مجرى الدم.

هناك طرق لتحضير البطاطا الحلوة التي يمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم، مثل غليها أو طهيها على البخار. هذه خيارات أكثر أمانًا إذا كنت مصابًا بالسكري أو تحتاج إلى مراقبة كمية السكر التي تتناولها.

 

 

اقرأ أيضاً…كليات ومعاهد المرحلة الثالثة 2023 لعلمي علوم ورياضة و أدبي

موعد نزول المرحلة الثالثة 2023