استشاري جراحة يضع روشتة للوقاية من الفشل الكلوى

قال الدكتور محمد عبدالعليم نعيم ، استشاري ومدرس جراحة ومناظير المسالك البولية، إن الفشل الكلوي هو حالة لا تستطيع فيها الكلى أداء وظائفها بشكل صحيح، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم السوائل في الجسم ومستويات عالية من السموم في الدم.

وأضاف في تصريحات لموقع مباشر ٢٤، يمكن أن يحدث الفشل الكلوي الحاد فجأة، أو يمكن أن يحدث ببطء على مدى سنوات، وفي حالة الفشل الكلوي المبكر، قد لا تظهر أي أعراض على الإطلاق، ومع ذلك، مع تقدم المرض، قد تبدأ الأعراض في الظهور.

 

أعراض الفشل الكلوي المبكر 

وأشار نعيم إلى أن هناك أعراض عدة لاكتشاف الفشل الكلوي المبكر ، منها: زيادة التبول، التبول ليلًا، فقر الدم، التعبا ولضعف، فقدان الشهية، الغثيان والقيء وألم في البطن أو الظهر.

 

وتابع استشار جراحة ومناظير المسالك البولية : من ضمن الأعراض التي توضح الفشل الكلوي المبكر انتفاخ الساقين والكاحلين والقدمين.

ونصح نعيم المريض الذي تظهر عليه العلامات أن يتوجه إلى الطبيب فورًا إذ يمكن أن يساعد تشخيص وعلاج الفشل الكلوي المبكر في إبطاء تقدم المرض ومنع المضاعفات.

 

مضاعفات الفشل الكلوي المبكر

وأكد الدكتور محمد عبدالعليم على أنه إذا لم يتم علاج الفشل الكلوي المبكر، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، منها: ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، السكتة الدماغية، الالتهاب الرئوي، وعدوى المسالك البولية، إضافة إلى نزيف في المعدة أو الأمعاء، والموت.

 

الوقاية من الفشل الكلوي المبكر

 

ووضع استشاري جراحة ومناظير المسالك البولية روشتة للحماية من الفشل الكلوي وهى: اتباع نظام غذائي صحي، ممارسة الرياضة بانتظام، والتحكم في ضغط الدم

السيطرة على نسبة السكر في الدم، إضافة إلى الامتناع عن التدخين، وكذلك الحد من تناول الكحول، ومن خلال اتباع هذه النصائح، يمكنك مساعدة حماية الكلى من الفشل الكلوي.