آخر أخبار زلزال المغرب اليوم

كتبت سامية خضر :

 

ضرب المغرب مساء أمس الجمعة زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر الساعة الـحادية عشر ليلا تقريبا بالتوقيت المحلي، فيما أودي بحياة المئات والكثير من الجرحي ، ولذلك يعرض لكم موقع مباشر 24 ، خلال السطور التالية آخر التطورات أولا بأول :

عدد وفيات زلزال المغرب :

 

قد أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة القتلى بالزلزال الذي ضرب البلاد مساء أمس الجمعة، إلى 820 قتيلا و672 جريحا لافتة إلى أن 205 أشخاص وضعهم الصحي في حالة حرجة حتى الساعة الـ10 صباحا بالتوقيت المحلي، وفقا لما نقلته قناة الأولى المغربية الحكومية.

زلزال المغرب المميت :

 

– يعد الزلزال المميت الذي ضرب المغرب بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر ليلة أمس الجمعة هو الأسوأ منذ سنوات والذي شهدته البلاد بحصيلة ضحايا إجمالية بلغت 961 منهم 632 قتيلا و329 جريحا وفقا للأرقام الرسمية الصادرة.

– حيث أنه لم يشهد المغرب منذ عام 2004 كارثة مماثلة، عندما ضرب زلزال بقوة 6.3 درجة مدينة الحسيمة الساحلية، في حين كان أسوأ زلزال شهدته البلاد في العصر الحديث عام 1960 بالقرب من مدينة أغادير الغربية وأدى إلى مصرع ما لا يقل عن 12 ألف شخص.

توزيع عدد وفيات زلزال المغرب حسب المنطقة :

 

ووفقا لوزارة الداخلية المغربية كان توزيع عدد الوفيات حسب المنطقة حتى الساعة 7 صباحا ، كالتالي :

إقليم الحوز: 290 وفاة

إقليم تارودانت: 190 وفاة

إقليم شيشاوة: 89 وفاة

إقليم ورزازات: 30 وفاة

مراكش: 13 وفاة

إقليم أزيلال: 11 وفاة

أكادير: 5 وفيات

الدار البيضاء: 3 وفيات

إقليم اليوسفية: وفاة واحدة

– كما دعا المركز المغربي لنقل الدم المواطنين إلى التبرع بالدم لمساعدة الضحايا المحتاجين في أعقاب زلزال أمس الجمعة، كما أن حالة العديد من المصابين تتطلب أكياس الدم في أسرع وقت ممكن، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي المغربي، اليوم السبت.

 

تقييم هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية لزلزال المغرب :

 

– من جانبها قامت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) برفع تقييمها للخسائر المرتبطة بزلزال المغرب، مساء أمس الجمعة، من “محتملة” إلى “خسائر كبيرة محتملة”، حيث قالت إن هناك احتمالا بنسبة 34% أن يكون ما بين 100 إلى 1000 شخص قد لقوا مصرعهم بعد الزلزال القوي.

– فيما عززت الهيئة الأمريكية تقييمها للخسائر الاقتصادية، حيث ذكرت أن “من المحتمل وقوع أضرار جسيمة ومن المرجح أن تكون الكارثة واسعة النطاق”، ولفتت إلى أنه “بشكل عام، يقيم سكان هذه المنطقة في هياكل معرضة للتأثر بشدة من الزلازل”، حيث أشار التقرير إلى أنه ورغم وجود بعض الهياكل المقاومة، إلا أن المباني الأكثر عرضة للخطر هي الطوب اللبن والطوب غير المسلح المبني من الطين.

تحذيرات من توابع لزلزال المغرب :

 

– فيما حذر جوناثان ستيوارت، أستاذ الهندسة المدنية والبيئية من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس إنه من المتوقع أن يكون هناك عدة هزات ارتدادية قوية أخري بالنظر إلى شدة الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة وأنها قد تبلغ “الخمسات العالية” (أكثر من 5.5 درجة على مقياس ريختر).

 

اقرأ ايضاً….“الأهلية” مستمرة في فتح أبواب القبول حتى نفاد المقاعد الدراسية

 

اقرأ ايضاً….مؤسس بورصة البحرين: حققنا السبق في أسواق المال العالمية (حوار)