موعد تساقط الشهب 2023

كتبت سناء صفوت :

 

تصدر موعد تساقط الشهب 2023 قائمة محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، حيث ستشهد مصر الليلة ذروة زخات شهب البرشاويات، والتي تعد أفضل المشاهد الفلكية البديعة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

 

وخلال السطور التالية يستعرض موقع «مباشر ٢٤» موعد تساقط الشهب 2023.

 

موعد تساقط الشهب 2023

 

ستشهد سماء مصر الليلة ذروة زخات شهب البرشاويات، والتي تعد من أفضل زخات الشهب سنوياً، حيث يصل عدد الشهب المتساقطة فيها من 60 إلى 80 شهاباً في الساعة.

على أن تكون ذروتها الليلة من منتصف الليل وحتى قبل شروق شمس غد الأحد، ويمكن لهواة الظواهر الفلكية رصد شهب البرشاويات من مكان مظلم.

 

شهب البرشاويات 2023

 

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن البرشاويات من أفضل زخات الشهب سنوياً، حيث تقدم عرضاً رائعاً في سماء الليل، ولكن سيكون عام 2023 جيدًا للغاية إذا كانت السماء صافية.

وذلك لأن الشهب ستبلغ ذروتها والقمر في طور هلال نهاية الشهر، ولن يمثل ذلك مشكلة كبيرة هذا العام، لذلك ستكون السماء المظلمة فرصة مثالية لرؤية حتى أضعف الشهب.

 

موعد حدوث زخات الشهب

 

تحدث زخات الشهب عندما تمر الأرض عبر المخلفات من مذنب أو كويكب يتقاطع مداره مع الأرض، ثم تعود شهب البرشاويات في الموعد المحدد في شهر أغسطس من كل عام.

وذلك لأنه في هذا التاريخ تمر الأرض عبر المخلفات الغبارية من المذنب 109/بي سويفت-توتال، ولرصدها بشكل أفضل يجب أن يكون ذلك من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن.

 

سبب تسميتها بشهب البرشاويات

 

سميت شهب البرشاويات بهذا الاسم لأنه عند تعقب مساراتها، ستظهر تندفع ظاهرياً من أمام نجوم برشاوش.

ومن الجدير بالذكر أنه ليس هناك علاقة بين شهب البرشاويات ومجموعة نجوم برشاوش، وإنما هو مجرد انتظام في السماء من منظورنا على الأرض.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من عرض موعد تساقط الشهب 2023.

 

اقرأ أيضًا..هل صدور حكم بضم العلاوات الخمسة تنطبق على جميع أصحاب المعاشات؟ وما هي نتيجته؟

 

 

 

موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي2023