كتبت سناء صفوت :
زاد البحث والتساؤل حول حكم رسم ذوات الأرواح و التصوير عبر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، حيث يتساءل العديد عن حكم رسم ذوات الأرواح و التصوير.
وخلال السطور التالية يستعرض موقع «مباشر ٢٤» حكم رسم ذوات الأرواح و التصوير
حكم رسم ذوات الأرواح و التصوير
يوجد معنيان للرسم:
أولاً: رسم الصور ذوات الأرواح
وقد جاءت السنة بتحريمه، فلا يجوز رسم ذوات الأرواح؛ وذلك لقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: “كل مصور في النار”.
وقوله ﷺ أيضا ً: “أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون الذين يضاهون بخلق الله”.
ثانياً: رسم ما لا روح فيه وهذا لا حرج فيه كرسم جبل، شجر، وسيارة…. وأشباه ذلك هذا لا حرج فيه عند أهل العلم.
كما يستثنى من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه، مثل رسم صور المجرمين حتى يحذروا وحتى يمسكوا، أو صور صاحب حفيظة النفوس التي لابد منها، حيث قال الله عز وجل: {وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ}.
حكم رسم ما له ظل وما لا ظل له عند المالكية
ذكر النفراوي المالكي في الفواكه الدواني نقلًا عن ابن رشد المالكي، حكم رسم ما له ظل وما لا ظل له، حيث قال:
أن التماثيل على الثلاثة أقسام:
١_ المحرم منها: وهو ما كان على صورة حيوان كاملة، ولها ظل قائم، وحمل عليها ما ورد في الحديث من أن فاعل تلك الصورة يعذّب يوم القيامة، ويقال له: أحي ما خلقت.
٢_ المباح: وهو ما كان على صورة غير حيوان؛ كصورة الأشجار، والفواكه، والسحاب مما هو مصنوع لله، وليس حيوانًا.
٣_ المكروه: وهو ما ذكره المصنف من صور الحيوانات المرسومة في الأسرّة، والحيطان من كل ما كان غير ممتهن.
أما التماثيل المرسومة في الأشياء الممتهنة؛ فلا كراهة فيها، ولكن تركها أولى.
وإلى هنا نكون قد انتهينا من عرض حكم رسم ذوات الأرواح و التصوير.
اقرأ أيضاً..تقويم جامعة الطائف 1445- 2023 بعد التعديل
وظائف بالجامعات التكنولوجية من وزارة التعليم العالي