موعد يوم عاشوراء 2024

 

كتبت سامية خضر :

 

 

يوم عاشوراء هو اليوم الذي نجي الله سبحانه وتعالى سيدنا موسي عليه السلام من فرعون وجنوده ، لذلك يحرص المسلمون علي صيام يوم عاشوراء كما أوصانا الرسول الكريم سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ومن خلال التقرير التالي يوضح لكم موقع مباشر 24 موعد يوم عاشوراء لهذا العام 1445ه‍ وفضل صيامه والأعمال المستحبة فيه :

 

يوم عاشوراء 2023

 

يوافق يوم عاشوراء 2023، العاشر من محرم 1445 ، يوم الجمعة المقبل، وهو الموافق 28 يوليو الجاري .

 

صيام يوم عاشوراء

 

يعتبر صيام يوم عاشوراء سُنة مُفضلة لدى الكثيرون من المسلمين لما له من فضل كبير ،
حيث حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على صيام هذا اليوم عندما رأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ‘مَا هذا؟’، قالوا: هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: فأنا أحق بموسى منكم .. فصامه وأمر بصيامه.

 

فضل الصيام في يوم عاشوراء

 

روي حديث عن سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، عن فضل صيام يوم عاشوراء، قال فيه «صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» رواه «مسلم» في صحيحه.

ولذلك يحرص المسلم علي أن يصوم هذا اليوم ليحظى بتكفير الذنوب عن السنة الماضية، كما يحرص كل مسلم مع الصيام في هذا اليوم علي ذكر الله سبحانه وتعالى، وإخراج الصدقة.

 

هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا

 

يتساءل الكثير من المسلمين عن صيام يوم عاشوراء 2023 هل يجوز منفردا ؟ خاصةً إذا وافق يوم جمعة، كما هذا العام ، حيث
أكدت دار الإفتاء أنه يجوز صيام يوم عاشوراء العاشر من شهر الله المحرم منفردا وأنه من المُستحب صوم يوم قبله أو يوم بعده خروجا من الخلاف.

أهم الأعمال التي يجب علي المسلم فعلها يوم عاشوراء :

ومن الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء للتقرب إلى الله ،

– الصوم.

– التصدق إلى الفقراء والمساكين.

– قيام الليل وقراءة القرآن.

– حُسن الخلق والكلمة الطيبة.

– صلة الرحم والتوسعة على الأهل والأقارب.

 

الاحتفال بيوم عاشوراء

 

كما أشارت دار الإفتاء المصرية بأنه من المستحب في يوم عاشوراء التوسعة على الأهل، وفقًا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم القائل: “مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ”.

وتختلف مظاهر الاحتفال بيوم عاشوراء من بلد لآخر، ففي مصر يعدّ كثيرون من المصريون طبقًا من الحلوى يحمل نفس الاسم “عاشوراء”، وهو مكوّن من قمح منقوع في الماء لمدة تتراوح ما بين يومين إلى 3 أيام، على أن يُحلى بالعسل أو السكر، مع التزيين بالزبيب.

 

طالع أيضاً المزيد

“متوفر للطلاب”.. توقعات جريدة الجمهورية لمادة اللغة الإنجليزية تالتة ثانوي 2023