كم كان عمر أم كلثوم عند موتها؟

 

كتبت سامية خضر :

 

 

تعتبر أم كلثوم من وجهة نظر الكثيرين من أهم المطربين في تاريخ الغناء في الوطن العربي ، بل في العالم ككل ، لما لها من كاريزما خاصة بها ، وأغانى لا تزال مرتبطة باسمها إلى الآن بسبب موهبتها وصوتها القوي المميز واختياراتها الذكية على مر سنوات كثيرة لتظل على القمة في معادلة صعبة ارتبطت بها بعدما وصفها عشاقها بأنها الهرم الرابع .

 

أين ولدت ام كلثوم ؟

ولدت أم كلثوم سيدة الغناء العربى وكوكب الشرق كما يلقبونها فى قرية طماى النهائية، التابعة لمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية فى 31 ديسمبر 1898، وبسبب عدم وجود أي وسيلة لتوثيق الميلاد رسمياً فقد سجلت رسميًا حسب السجلات المدنية فى 4 مايو 1908 م .

أم كلثوم وما تميزت به في صغرها ؟

كانت أم كلثوم تتميز منذ صغرها بحفظها للعديد من الموشحات والقصائد الشعرية وعرفت أيضاً بصوتها الجميل منذ الصغر فقد كانت تغنّي وهي صغيرة في منزل شيخ قريتها. ومن هنا بدأ صيت هذه المطربة العظيمة بالظهور والانتشار بين الناس .

متى انتقلت أم كلثوم للعيش في القاهرة ؟

انتقلت أم كلثوم سنة 1916م إلى القاهرة مع والدها حيث أحيت أم كلثوم ليلة الإسراء والمعراج في قصر عز الدين يكن باشا .

 

كيف كان مشوار أم كلثوم في الغناء ؟

ومن هنا فقد بدأ صيت هذه المطربة الرائعة ينتشر أكثر فأكثر، إلى أن تعرفت على محمد القصبجي، الذي قدم لها يد المساعدة على كافة المستويات .

بعدها تعاونت أم كلثوم مع رياض السنباطي، وهكذا ظل نجم أم كلثوم في الصعود إلى أن جاءت الستينات .

متى كان التحول في مسيرة أم كلثوم الغنائية ؟

 

في فترة الستينات تحولت أم كلثوم من مجرد مطربة عادية تمتاز بالصوت الجميل القوي الذي لا ينافسه أحد ، إلى مطربة مقدسة، فقد كانت أم كلثوم تقدم واحدة من أغانيها في كل شهر مرة ، وكان محبيها ينتظرون حفلاتها للاستمتاع بصوتها الجذاب ، مما جعل هذا الأمر ينبه العديد من الشعوب الأخرى إلى هذه القامة الفنية العربية العالمية الأمر الذي دفع بالعالم أيضاً إلى تقديسها ، فحتى لو لم تكن شعوب العالم تعي كلام أم كلثوم إلى أن الموسيقى تصل إلى القلب مباشرة.

كم كان عمر أم كلثوم عندما توفيت ؟

توفيت أم كلثوم منذ أكثر من 48 سنة تحديداً في يوم الاثنين 3 فبراير 1975م، بالقاهرة متأثرة بإصابتها بقصور فى القلب، وذلك عن عمر يناهز 76 عاماً، وقد شُيعت جنازتها من مسجد عمر مكرم في وسط البلد ، وكانت جنازتها أسطورية بحق وتعتبر من أكبر الجنازات فى العالم.