قصة اسم أم كلثوم الحقيقي وتغييره.. تفاصيل

 

كتبت سامية خضر :

 

أم كلثوم هي صاحبة صوت ملك من القوة ما جعل الشعوب العربية بل والعالم كله يجتمع حولها..
هي سيدة الغناء العربى أم كلثوم ” ثومة” كما كان يطلق عليها..

أم كلثوم ” كوكب الشرق ”  ولدت كوكب الشرق أم كلثوم، عام 1898قريه طماي الزهايره التابعة لمكز السنبلاوين بالدقهليه .

ولدت أم كلثوم في بيت متواضع بقرية طماى الزهايرة، محافظة الدقهلية، ووالدها هو الشيخ إبراهيم السيد البلتاجى مؤذن مسجد القرية وسماها أم كلثوم تيمنا باسم بنت النبي محمد عليه الصلاة والسلام .

الإسم الحقيقي لأم كلثوم

 

واسمها الحقيقي فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي، وعلى مدار مشوارها الغنائي الطويل، الملئ بالأغاني والحكايات خلف الكاميرا وأمامها، أكتسبت عده ألقاب منها «الست» و«كوكب الشرق» و«سيدة الغناء العربي» و«ثومه» .

 

طفولة أم كلثوم

وبدأت أم كلثوم مشوارها الفني، منذ طفولتها بالقريه فقد بدأت في عمر صغير التجوال مع والدها مؤدية الأغاني في الأعراس ومنشدة الآيات القرآنية في المناسبات الدينية، ثم انتقلت مع والدها للقاهرة، عام 1922 وانشأت أول تخت موسيقي عام 1926.

أغاني أم كلثوم

قدمت أم كلثوم خلال مسيرتها الفنية نحو 320 أغنية ، لكل منها مناسبة طُرحت فيها، وأسرت الكثير من الجمهور في حب كوكب الشرق وصنفت أغنيتها ” الأطلال” ضمن أفضل مائة أغنية أنتجت في القرن العشرين .

أفلام أم كلثوم

كما حققت ” كوكب الشرق ” أم كلثوم نجاحات كبيره وشاركت في 6 أفلام وهم «وداد» و«نشيد الأمل» و«دنانير» و«سلامة» و«عايدة» و«فاطمة»، وربما لم تحقق في التمثيل النجاح ذاته الذي حققته في الغناء، حيث كان يأتي ليسمعها العديد من الناس من مختلف البلاد العربية، بل والعالم .

جوائز التي تحصلت عليها  أم كلثوم  خلال مسيرتها

حصلت أم كلثوم على العديد من الجوائز والأوسمة مثل وسام الأرز ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى عام 1955 من لبنان، وجائزة الدولة التقديرية، ووسام النهضة الأردني، ونيشان الرافدين العراقي، ووسام الاستحقاق السوري .

 

رحيل أم كلثوم

وبالرغم من رحيلها منذ 48 عامًا إلا أن أغانيها مازالت حية يرددها المُحبين، ويتورث حب سماع كوكب الشرق بين جيل وأخر.