طلاب معهد الهندسة بمدينة الثقافة والعلوم ينتجون  ماكينة لتحسين الأوضاع الإنتاجية

كتبت: سمر عبد الرؤوف

 

قام مجموعة من طلاب معهد الهندسه بمدينة الثقافة والعلوم؛ بالتعاون مع شركة العربي لصناعة الأجهزة الكهربائية، بإنتاج ماكينة لتحسن الأوضاع الإنتاجية والحفاظ على العمال.

وقال خالد محيي أحد أعضاء المشروع في تصريحات خاصة لمباشر24.. “فى البدايه بدأنا كلنا ندور على فكرة مشروع تكون فعلا جديده ومميزه، ونحاول أن نأخذ دعم من مكان علشان نعرف ننفذه فى أرض الواقع، أو إننا نحل مشكله حقيقية لأي مصنع بيواجهها ويبقى هو الداعم فى نفس الوقت، وبعد كثير من البحث والسعي الحمد لله ربنا رزقنا بفرصه رائعة، ودا عن طريق إننا كنا بنتواصل مع بعض الشركات من خلال منصة (LinkedIn)، كان من ضمن الشركات شركة العربى للصناعات المنزليه، وقمنا بالتواصل مع مدير شركه العربي المهندس محمد العربي وقرر دعمنا وإعطائنا هذه الفرصه.

وتابع محيي.. “هناك ما يسمي بـ” pallet” وزن الواحده حوالي 50 كيلوجرام، وكان هناك عامل يقوم بنقل حوالي 300 pallets في الورديه الواحدهة، فدا قد يؤدي إلى إصابة العامل بالانزلاق الغضروفي أو أي إصابات أخرى لقدر الله.

أما عن حل المشكلة فقال محيي.. “بعد التفكير و البحث تم التوصل إلى فكرة عملية تسهل على العامل القيام بتلك الوظيفة، عن طريق ابتكار أو تصميم ماكينة تقوم بجمع تلك ال” pallets” وتخرجها بضغطه زر في المكان المراد لوضع عاليها، الثلاجات أو أي منتجات أخرى.

فكره عمل الماكينة

أما عن فكرة عمل الماكينة فأوضح محيي.. “قمنا بتصميم ماكينة لديها القدره علي حمل 15 pallets رأسيًا، أي لديها القدره علي حمل حوالي طن، وكما ذكرنا إن وزن الواحدة منها حوالي 50 كيلو، هذه الماكينة لديها القدره علي حمل مقاسان من pallets الاول ( 1.6 × 1.7 متر ) والثاني ( 1.4 × 1.5 متر) ، وتم تصميم تلك الماكينه طبقا للمواصفات و الظروف المجوده بالمصنع.

تنفيذ المشروع

أوضح الطلاب أن المكينة لم يتم تنفيذها نظرا للظروف
الاقتصادية التي تمر بها مصر في الوقت الحالي، والتي تصعب من عملية استيراد عناصر تصنيع المكينة من الخارج، لكن المهندس المسؤول اتفق معنا أن المشروع سيتم تنفيذه.

أعضاء المشروع

يشارك في المشروع 11 طالب وطالبة وهم:
“عبدالرحمن أحمد حسن، آلاء جمال، إيمان محمد، إسراء علي فاروق، خالد محيي، محمد علي فكري، محمد أسامة، محمد أنور، نيرة ناصر، عمر عبدالعال، يوسف حسني”.

فيما يشرف علي المشروع الدكتورة مايا عمارة المدرس المساعد في المعهد، والمهندس أحمد البنا من قبل شركة العربي.

 

اقرأ أيضاً..حريق برج ايفل 2023.. القصة كاملة

أسهل طرق الاستعلام عن مخالفات المرور بالرقم القومي 2023