تفاصيل القبض على مدرب باريس سان جيرمان بتهمة العنصرية والكراهية ضد المسلمين

كتب: محمود مهنا

ذكرت تقارير في فرنسا أن كريستوف جالتيه ، مدير نادي باريس سان جيرمان، احتُجز لدى الشرطة بسبب مزاعم بالتمييز العنصري، خلال فترة عمله في نيس.

أمضى المدرب البالغ من العمر 56 عامًا ، والذي من المعروف أنه في طريقه للخروج من باريس سان جيرمان هذا الصيف، 12 شهرًا مع نيس قبل الانتقال إلى بارك دي برينس العام الماضي.

جالتيه في قسم الشرطة:

وفقًا لقناة RMC Sport التلفزيونية الفرنسية، تم وضع جالتيه وابنه بالتبني جون جالتيه ، الذي يعمل أيضًا كمستشار له، في حجز الشرطة في الساعة 8:45 صباحًا يوم الجمعة كجزء من التحقيق في مزاعم التمييز في نيس.

وقيل إن المحققين استدعاهم للتحقيق في اتهامات بالعنصرية في نادي نيس.

النص القانوني:

لا يمكن للمحققين الاحتفاظ بالمحتجزين بشكل قانوني إلا لمدة 24 ساعة، قبل الإفراج عنهم أو وضعهم قيد الاعتقال ثم تقديمهم إلى المحكمة لاحقًا للبت في الإجراءات القانونية.

كراهية جالتيه للأسلام:
ويشير تقريرهم إلى أن جالتيه نفسه قد أدلى بـ “ملاحظات تمييزية وعنصرية وكراهية للإسلام” خلال العام الذي قضاها في النادي من قبل فورنييه. ويقال أيضًا إن الأخير تحدث في المحكمة الشهر الماضي.

من المفهوم أن جالتيه؛ كان دائمًا ينفي بشدة مثل هذه الاتهامات وقد قدم شكوى.

يُعتقد أن المحققين قد تمت مقابلتهم بالفعل مع عدد من لاعبي ومدربين نيس، وكذلك الرئيس جان بيير ريفيير ومدير الاحتياط ديدييه ديجارد.

في أبريل الماضي، أشارت رسالة إلكترونية مسربة نشرها مراسل كرة القدم الفرنسي رومان مولينا إلى أن جالتيه قد أدلى بتعليقات حول “وجود عدد كبير جدًا من اللاعبين السود والمسلمين” في فريقه السابق من قبل فورنييه.

وزعم تقرير آخر من وسائل الإعلام الفرنسية المحلية نيس ماتين أنه خلال سلسلة انتصارات من خمس مباريات متتالية، طلب المدرب من لاعبي نيس المسلمين عدم الصيام بشهر رمضان.

كما أفادوا أنه من بين اللاعبين الذين طلبهم جاليتيه، وافق البعض، في حين رفض هشام البوداوي وجان كلير توديبو الطلب.

ومع ذلك، في بيان صحفي أرسل إلى الوكالة الفرنسية، قال محامي جالتيه أوليفييه مارتن إنه إلى جانب الإنكار ، فإن رئيس باريس سان جيرمان ” يطعن بأكبر قدر من الحزم ” في المزاعم ، في حين أنه علم بذهول من تصريحات الإهانة والتشهير ” المزعومة في فورنييه .

رحيل جالتيه عن باريس:

وتشير التقارير إلى أن جاليتير من المقرر أن يرحل عن باريس سان جيرمان في الأيام المقبلة، مع وجود لويس إنريكي مدرب برشلونة وإسبانيا السابق في الصف ليحل محله.

وفقا لو باريزيان، فإن إنريكي سيضع قلمًا على الورق في صفقة لمدة عامين قبل 12 شهرًا حاسمًا في تاريخ النادي الحديث.

سيحاول المدرب البالغ من العمر 53 عامًا، والذي أقيل من منصبه كمدير فني لإسبانيا في ديسمبر بعد حملته المخيبة للآمال في كأس العالم ، إصلاح غرفة تبديل الملابس التي تعرضت لسلسلة من الاكتشافات المدمرة.

على مدار الشهر الماضي ، أخبر كيليان مبابي رؤساء باريس سان جيرمان أنه ينوي رفض تجديد العقد والمغادرة في صفقة انتقال مجانية ، وكان ليونيل ميسي ينفجر في رسائل الوداع بعد مغادرة النادي وشائعات عن اضطرابات واسعة النطاق تركت نجومًا مثل أشرف حكيمي التوق إلى الابتعاد.

الآن، بينما هو على وشك الخروج على أي حال، يقال إن مدربهم الحالي يواجه اتهامات بالعنصرية من وظيفته السابقة.

على الرغم من فوزه بلقبه الفرنسي الحادي عشر في الموسم الماضي ، فقد عانى جالتير من عام كامل قضاؤه في القيادة ونتيجة لذلك، يستعد إنريكي ليحل محله على رأس القيادة.