مانشيستر سيتي يرتكب الفضيحة المالية الأكبر في تاريخ بريطانيا

كتب: محمود مهنا

وفقًا لتقرير اليويفا لعام 2020 حصل عليه صانعو فيلم على اليوتيوب، حصل الفائزون بالثلاثية مانشيستر سيتي  على دفعتين بقيمة 15 مليون جنيه إسترليني من فرد مقيم في أبو ظبي في عامي 2012 و 2013 ، وهي مبالغ كان يجب أن تأتي من راعي النادي.

ملخص التقرير:

خلصت هيئة الرقابة المالية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) إلى أن المدفوعات، التي كان من المفترض أن تصل من شركة اتصالات المملوكة لدولة الإمارات العربية المتحدة، كانت في الواقع “تمويل أسهم مقنَّع”، وزعمت أن الأموال جاءت بالفعل من مالكي المدينة المقيمين في أبو ظبي، وهو ما يعد انتهاكًا لقواعدهم.

وأدين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سيتي بارتكاب “ انتهاكات خطيرة ” لتنظيم اللعب النظيف المالي بين عامي 2012 و 2016 وفرض حظرًا على دوري أبطال أوروبا لمدة عامين. ومع ذلك، استأنفوا أمام محكمة التحكيم الرياضية (CAS) ، التي ألغت الحظر وخفضت الغرامة المصاحبة من 30 مليون يورو إلى 10 ملايين يورو.

وقالت محكمة التحكيم الرياضية إن معظم الانتهاكات المزعومة “إما لم تثبت أو يسقط بالتقادم”.

ومع ذلك، أعلن الدوري الإنجليزي الممتاز العام الماضي أنه وجه الاتهام إلى الأبطال بارتكاب 115 مخالفة، زاعمًا أنهم أبلغوا بشكل غير دقيق عن أوضاعهم المالية على مدار تسع سنوات حتى عام 2018.

إنفراد التايميز:

وفقًا لصحيفة The Times، التي اطلعت على التقرير المسرب، يُعتقد أن المدفوعات المزعومة مشمولة في 115 تهمة ، والتي قال السيتي إنها ستقاتلها.

على عكس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) ، وفي فارق كبير محتمل، فإن كتاب قواعد الدوري الإنجليزي الممتاز يعني أن أيًا من المخالفات المزعومة لن تسقط بالتقادم.

ورفضت المدينة التعليق.

ويضيف التقرير أنه في جلسة استماع تأديبية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، قام محامي سيتي بتسمية الشخص الذي دفع المال باسم جابر محمد ، قائلاً إنه يعمل في مجال تقديم الخدمات المالية والسمسرة للكيانات التجارية في الإمارات العربية المتحدة.

أضاف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا ) في التقرير أن “السؤال الواضح” الذي “لم تتم الإجابة عليه في أي وقت” هو سبب احتياج الشركة أو مالكي النادي إلى أي مساعدة مالية من وسيط لدفع التزامات رعاية اتصالات “.

وقال سيتي إن اتصالات سددت الأموال لأصحابها في 2015 ، وهي حجة رفضها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وقالت محكمة التحكيم الرياضية إن المدفوعات لا يمكن أن يعاقب عليها لأنها كانت سارية. كما برأت اللجنة سيتي من الحصول على مدفوعات مماثلة عن طريق الاتحاد ، شركة الطيران الراعية منذ فترة طويلة لاستادهم.

يشترط كل من الدوري الإنجليزي الممتاز والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) على المالكين تقييد مقدار الأموال التي يمكنهم ضخها. لا توجد مثل هذه القيود على مدفوعات الرعاية.

رد صناع الفيلم:

وفقًا لصحيفة التايمز، ينفي صانعو الفيلم تمويلهم من أي دولة في الشرق الأوسط أو وكالة أخرى. لقد حافظوا على هوياتهم سرية.

يُعتقد أن سيتي يعتقد أن الدوافع الجيوسياسية وراء عملهم ، وسط خلفية التوترات في الخليج.