فوائد غذائية لعصير الجزر للبشرة والرؤية والصحة

 

كتبت هدير عبد العزيز :

 

من المساعدة في إنقاص الوزن إلى تحسين صحة الدماغ ، يدعم عصير الجزر صحتك بعدة طرق.

تتجاوز فوائد عصير الجزر تعزيز بصرك وصحة عينيك بشكل عام. يحتوي الجزر (Daucus carota) على العديد من العناصر الغذائية وله العديد من الفوائد الصحية. إنها لذيذة ومقرمشة ومليئة بمضادات الأكسدة القوية والألياف الغذائية وبيتا كاروتين والفيتامينات الأساسية والمعادن.

 

فوائد عصير الجزر

1.يعزز النظر
فيتامين أ ، بكميات موصى بها ، ضروري للرؤية الجيدة ، والجزر يوفر المغذيات بوفرة . إذا حرم الشخص من فيتامين (أ) لفترة طويلة ، فإن الأجزاء الخارجية من المستقبلات الضوئية للعين تبدأ في التدهور. يحتوي عصير الجزر على مادة اللوتين ، أحد مضادات الأكسدة القوية. تربطه الدراسات بانخفاض خطر الإصابة بالضمور البقعي.

 

2.قد يعزز صحة الجلد
الجزر غني بالكاروتينات. تشير الأبحاث إلى أن الفواكه والخضروات الغنية بهذه المركبات يمكن أن تقدم فوائد واقية من الضوء . يبدو أيضًا أنها تساهم في لون بشرة الإنسان الطبيعي.

 

3.قد يعزز فقدان الوزن
قد تساعد الألياف الموجودة في عصير الجزر على إنقاص الوزن. توصي الأبحاث بتناول كمية كافية من الألياف لفقدان الوزن الزائد وزيادة التمثيل الغذائي للطاقة (خاصة من البطن).

 

4.قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
وفقًا لدراسة نُشرت في Oncotarget ، ارتبط تناول كميات كبيرة من الجزر بانخفاض معدل الإصابة بسرطان الظهارة البولية. ومع ذلك ، نظرًا للعدد المحدود من الدراسات التي أجريت في هذا الصدد ، فإننا بحاجة إلى مزيد من الدراسات الكبيرة جيدة التصميم لإعادة تأكيد هذه النتائج.

 

5.قد يعزز صحة القلب
يمكن أن يقلل تناول عصائر الفاكهة والخضروات بشكل عام من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. إن شرب 16 أونصة سائلة من عصير الجزر يوميًا يمنع أيضًا التحلل التأكسدي للدهون (يسمى أيضًا بيروكسيد الدهون) ، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

6. قد يساعد في علاج مرض السكري
تم العثور على عصير الجزر المخمر مع بكتيريا معينة ( Lactobacillus plantarum NCU110) لتخفيف أعراض مرض السكري من النوع 2 في الفئران. ومع ذلك ، لا نعرف مدى نجاح عصير الجزر غير المخمر في هذا الصدد. أيضًا ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر لفهم الإمكانات المضادة لمرض السكري لعصير الجزر.

 

يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في العصير أيضًا (تأكد من عدم تصريفه أثناء العصر). يمكن أن تجعلك هذه الألياف تشعر بالشبع وتثنيك عن الإفراط في تناول الطعام. وبالتالي ، قد يساعد العصير الأشخاص المصابين بداء السكري على منع زيادة الوزن الزائد.

يحتوي الجزر (وربما العصير) على كربوهيدرات معقدة يمكن أن تقلل من استجابات جلوكوز الدم . يمكن أن تساهم الألياف التي تحتويها في ذلك.

 

7. قد يحسن صحة الدماغ
كما أن البيتا كاروتين الموجود في العصير يعزز الإدراك ويقلل من خطر الإصابة بمشاكل الذاكرة المرتبطة بالعمر على المدى الطويل. أحد الأسباب هو قدرته على محاربة الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يدمر خلايا الدماغ.

في إحدى الدراسات ، تعرض العمال الذين تعرضوا للرصاص ، عندما عولجوا بالبيتا كاروتين ، كان لديهم مستويات أقل من الإجهاد التأكسدي.

يمكن أن يتسبب الإجهاد التأكسدي في الدماغ أيضًا في تلف الخلايا. يمكن أن يمنع بيتا كاروتين الموجود في عصير الجزر هذا الضرر.

يمكن أن يقلل البوتاسيوم الموجود في عصير الجزر من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يحتوي كوب من عصير الجزر على 689 ملليجرام من البوتاسيوم ، مما يلبي أكثر من 17٪ من احتياجاتك اليومية من العناصر الغذائية.

 

8. قد يعزز صحة الجهاز الهضمي
يمكن للألياف الموجودة في العصير (وعصائر الفاكهة / الخضار الأخرى بشكل عام) أن تعزز الانتظام وتعزز صحة الجهاز الهضمي. يمكن أن يكون عصير الجزر خيارًا جيدًا للأشخاص (والأطفال) المصابين بالإمساك.

 

قد يساعد البوتاسيوم الموجود في عصير الجزر أيضًا في علاج الإسهال. يمكن أن يساعد هريس الجزر أيضًا في هذا الصدد. الإسهال هو حالة يفقد فيها جسمك كميات كبيرة من السوائل عبر البراز. يمكن أن يساعد تجديده بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

 

يحتوي عصير الجزر أيضًا على مركبات قلوية قد تساعد في علاج الارتجاع الحمضي والارتجاع المعدي المريئي  يمكن أن يكون أحد تلك الأطعمة التي لا تسبب الأعراض. يمكن للأحماض القلوية تحييد حمض المعدة الزائد الذي يسبب هذه الأعراض. ومع ذلك ، هناك أبحاث أقل في هذا الصدد. لذلك استشر طبيبك قبل تناول عصير الجزر لهذا الغرض.

في دراسات الفئران ، وجد أيضًا أن تناول عصير الجزر يعزز صحة الكبد عن طريق زيادة مستويات الدهون الصحية في الكبد. لكن البحث في هذا الجانب أولي حيث لا توجد معلومات حول مدى فعالية العصير في خفض مستويات الدهون الثلاثية.

9. قد يعزز المناعة
يمكن أن تؤدي زيادة تركيز كاروتينويد البلازما إلى تعزيز جهاز المناعة في الجسم ، وفقًا للدراسة.

ركزت الدراسة التي أجريت على الرجال الأصحاء على كيف يمكن لعصير الجزر أن يزيد من تركيزات كاروتينويد البلازما ، وبالتالي تعزيز مستويات المناعة لديهم. وقد أحدث تكميل وجباتهم الغذائية منخفضة الكاروتين مع عصير الجزر الفارق.

بفضل خصائصه المعززة للمناعة ، يمكن لعصير الجزر محاربة الالتهابات أيضًا. يمكن أن تعزى هذه الخصائص إلى بيتا كاروتين ، والذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم