سيطرة ملكية على أرقام نهائيات “الشامبينز ليج” القياسية

كتب: محمود مهنا

تم تجهيز المسرح لنهائي دوري أبطال أوروبا يوم السبت باستاد أتاتورك لاستضافة الحدث للمرة الثانية.

أسطنبول أرض المعارك الخالدة بين الإنجليز و الطليان:

لن يحتاج مشجعو كرة القدم إلى التذكير بما حدث في المرة الأخيرة التي أقيمت فيها المباراة النهائية في اسطنبول، في عام 2005 – بشكل مثير للفضول، بين الأندية الإنجليزية والإيطالية، في واحدة من أكثر النهائيات الأوروبية المبهجة على الإطلاق ، تقدم ميلان بقيادة كارلو أنشيلوتي 3-0 في الشوط الأول ، وفي الشوط الثاني حقق ليفربول الإسباني بقيادة رافائيل بينيتيز واحدة من الريمونتادات المجنونة على الإطلاق.

هذه المرة، سيخرج مانشستر سيتي وإنتر ميلان إلى أتاتورك ويحلمان برفع الكأس. سيتي، بعد انتصاره في كأس الاتحاد الإنجليزي على يونايتد نهاية الأسبوع الماضي ، لديه فرصة لتحقيق شيء لم ينجح سوى نادٍ إنجليزي واحد في تحقيقه – إكمال الثلاثية الكلاسيكية في الدوري والكأس ودوري الأبطال.

فعل مان يونايتد ذلك في 1999 واقترب ليفربول بشدة في 1977 لكنهم ظلوا الأندية الإنجليزية الوحيدة التي كانت في مثل هذا المركز المتميز.

كما لو أن هذا لم يكن كافيًا لتحفيزهم ، لم يتوج سيتي أبدًا بطلاً لأوروبا ، وسوف يكون مصممًا على اغتنام هذه اللحظة.

إنتر في الوقت نفسه من قدامى المحاربين على الحلبة القارية وفاز باللقب آخر مرة في عام 2010 تحت قيادة جوزيه مورينيو، لقد فازوا بألقاب متتالية في منتصف الستينيات وخسروا نهائيين آخرين – أمام سيلتيك عام 67 وأياكس في عام 72.

هالاند يتطلع إلى الحذاء الذهبي الثاني

أحد اللاعبين الذين لم يتوقفوا عن التسجيل في هذه النسخة الحالية من البطولة هو إرلينج هالاند، النرويجي هو أفضل هداف برصيد 12 هدفًا – أكثر من هدفه السابق برصيد هدفين (مع بوروسيا دورتموند) الذي أكسبه الحذاء الذهبي في عام 2021.

لقد حطم عددًا من السجلات على طول الطريق، سجل خمسة أهداف في مرمى لايبزيج في أقل من ساعة في دور الـ 16 وأصبح أسرع وأصغر لاعب يصل إلى 25 و 30 ثم 35 هدفًا في دوري أبطال أوروبا في التاريخ.

على الرغم من ذلك، فإن الهدف النهائي لأي لاعب هو التسجيل في النهائي.

هنا، نلقي نظرة على اللاعبين الذين سجلوا أكبر عدد من الأهداف في النهائيات خلال فترتين مختلفتين من المسابقة – كأس الأندية الأوروبية القديمة ودوري الأبطال.

 

يتصدر اسمان مألوفان وأساطير ريال مدريد قائمة الهدافين على الإطلاق في نهائيات كأس أوروبا / دوري أبطال أوروبا:

ألفريدو دي ستيفانو وفيرينك بوشكاش. كلاهما سجل سبعة أهداف في ست مباريات نهائية بين عامي 1956 و 1962 ويتشاركان الرقم القياسي على الإطلاق.

كان دي ستيفانو أول لاعب في ريال مدريد يسجل في نهائي كأس أوروبا، مما أعاد لوس بلانكوس إلى المستوى مرة أخرى ضد ستاد ريمس في المباراة النهائية الافتتاحية في باريس.

وضع الأرجنتيني فريقه في المقدمة من ركلة جزاء في نهائي العام التالي ضد فيورنتينا، مما مهد الطريق للفوز 2-0.

نجح في استعادة مستوى الفريق في نهائي 1958 في بروكسل، فاز ريال مدريد على ريمس للمرة الثانية.

تفوق دي ستيفانو على نفسه في نهائي 1960 في جلاسكو عندما سحق ريال مدريد أينتراخت فرانكفورت 7-3 أمام حشد قوامه حوالي 128000 شخص، كان على المرمى مرتين في الشوط الأول وأكمل هاتريك قبل أقل من 20 دقيقة على نهاية المباراة.

انتهى بوشكاش، في موسمه الثاني مع النادي، بأربعة أهداف في نهائي 1960 وأصبح أول لاعب يسجل ثلاثية في نهائي كأس أوروبا، قبل 13 دقيقة من إكمال دي ستيفانو له.

اللافت للنظر أن بوشكاش كرر هذا الإنجاز عندما التقى ريال مدريد مع بنفيكا في آخر عامين بعد ذلك – ثلاثية في أقل من 21 دقيقة في أمستردام ، لكنها ليست كافية لمنع الفريق البرتغالي من الفوز بالمباراة 5-3 ورفع الكأس.

أفضل الهدافين على الإطلاق في نهائيات كأس أوروبا (1955-1992) بالشكل القديم:

7- ألفريدو دي ستيفانو (ريال مدريد).

7- فيرينك بوشكاش (ريال مدريد).

3 أوزيبيو (بنفيكا).

3 ساندرو مازولا (إنتر ميلان).

3 جيرد مولر (بايرن ميونخ).

3 بيرينو براتي (ميلان).

3 هيكتور ريال (ريال مدريد).

حقبة دوري أبطال أوروبا بداية من ١٩٩٢:

في حقبة دوري أبطال أوروبا ، من عام 1992 حتى يومنا هذا ، كان كريستيانو رونالدو هو اللاعب الذي سجل أكبر عدد من الأهداف في نهائيات دوري أبطال أوروبا، سجل أربعة أهداف مع فريقين مختلفين.

في مايو 2008 ، قاد مانشستر يونايتد إلى الأمام قبل نصف ساعة بقليل في أول ظهور له في المباراة النهائية، ضد تشيلسي.

انتهت تلك المباراة 1-1 وذهبت إلى الوقت الإضافي ثم ركلات الترجيح وعلى الرغم من أن كريستيانو أضاع ركلة جزاء ، إلا أن يونايتد انتصر 6-5 ليحقق الكأس وانتهى صاحب الرقم 7 بصفته هداف البطولة بثمانية أهداف.

لم يجد الطريق إلى الشباك في نهائي العام التالي ضد برشلونة آخر مباراة له مع يونايتد، بعد أسابيع قليلة تعاقد معه ريال مدريد.

وصل ريال مدريد بقيادة كارلو أنشيلوتي إلى نهائي 2014 في لشبونة وحصل أخيرًا على الكأس العاشرة بتسجيل كريستيانو ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من الوقت الإضافي.

لقد دخل مرة أخرى في ركلات الترجيح عندما التقى الناديان مرة أخرى بعد ذلك بعامين – ومع ذلك ، فيما يتعلق بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم ، لا يتم احتساب أهداف ركلات الترجيح في إحصاءاتهم الرسمية.

ضاعف كريستيانو رصيده بهدفين في نهائي 2017 ضد يوفنتوس.

لم يتمكن من هز الشباك في نهائي العام التالي ضد ليفربول ، لكن جاريث بيل تغلب على لوريس كاريوس مرتين، بما في ذلك ركلة فوقية لا تُنسى حيث نفد ريال مدريد 3-1، ورفع الويلزي مجموع أهدافه إلى ثلاثة، ليصعد إلى المركز الثاني في القائمة، خلف كريستيانو مباشرة.

كما يوجد في القائمة فيليبو إنزاجي، الشقيق الأصغر لمدرب إنتر سيمون، الذي سيقود فريقه في اسطنبول ضد سيتي.

أفضل الهدافين على مر العصور نهائيات دوري أبطال أوروبا (1992 حتى الآن):

4 أهداف كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد وريال مدريد).

3 أهداف جاريث بيل (ريال مدريد).

2 أهداف صامويل إيتو (برشلونة).

2 أهداف ليونيل ميسي (برشلونة).

2أهداف فيليبو إنزاجي (ميلان).

2 دانييل ماسارو (ميلان).

2 سيرجيو راموس (ريال مدريد)

2 راؤول جونزاليس (ريال مدريد).

2 ماريو ماندزوكيتش (بايرن ميونخ ويوفنتوس).

2 هيرنان كريسبو (ميلان).

2 دييجو ميليتو (إنتر ميلان).

2 كارل هاينز ريدل (بوروسيا دورتموند).

 

الترتيب العام: أفضل الهدافين على الإطلاق في النهائيات (كأس أوروبا / دوري أبطال أوروبا) 1955 حتى الآن

7- ألفريدو دي ستيفانو (ريال مدريد).

7- فيرينك بوشكاش (ريال مدريد).

4 كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد / ريال مدريد).

3 جاريث بيل (ريال مدريد).

3 أوزيبيو (بنفيكا).

3 ساندرو مازولا (إنتر ميلان).

3 جيرد مولر (بايرن ميونخ).

3 بيرينو براتي (ميلان).

3 هيكتور ريال (ريال مدريد).