الدليل الشامل لاستخدام زيت فول الصويا للبشرة

 

كتبت هدير عبدالعزيز :

 

نصائح احترافية حول استخدام هذا الزيت النباتي لجعل بشرتك صحية ومشرقة.

فول الصويا غني بالبروتين وثاني أكبر مصدر للزيوت النباتية في العالم. وهي تشكل حوالي 90٪ من إنتاج البذور الزيتية في الولايات المتحدة بالإضافة إلى ذلك ، فإن زيت فول الصويا معروف جيدًا بين هواة اللياقة البدنية بفوائده الغذائية التي تتراوح من تحسين صحة القلب إلى خفض مستويات الكوليسترول في الدم. ومع ذلك ، هل من الممكن استخدام زيت فول الصويا للعناية بالبشرة؟
على الرغم من أن بعض الناس مقتنعون بأن زيت فول الصويا يسد المسام ، إلا أن معظم الناس يستخدمونه لتحسين صحة بشرتهم. إذن ، من يجب ومن لا يستخدمه؟ في هذه المقالة ، سنتعرف على مزايا زيت فول الصويا للبشرة.

 

فوائد زيت الصويا للبشرة

 

1.يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة
يساعد تطبيق زيت فول الصويا موضعياً على ترطيب البشرة من الداخل. يخترق طبقات الجلد العليا ويحافظ على الرطوبة لمنع فقدان الماء. في إحدى الدراسات ، وجد أن استخدام زيت فول الصويا يقلل من فقدان الماء عبر الجلد من جلد الساعد ويعزز الاحتفاظ بالرطوبة.

 

2.يساعد على إصلاح حاجز الجلد
تعمل الطبقة القرنية (الطبقة العلوية من الجلد) كحاجز وقائي ضد الأضرار البيئية. أي تمزق في هذه الطبقة يضر الجلد. تم العثور على تطبيق زيت فول الصويا على الجلد لتحسين وظيفة حاجز الجلد بسبب محتواه من فيتوستيرول الصويا. تشير دراسة أخرى إلى أن تطبيق تركيبات مع فيتوستيرول الصويا (مركبات تحدث بشكل طبيعي) قد يساعد أيضًا في استعادة وظيفة حاجز الجلد.

 

3.يحمي من الأشعة فوق البنفسجية B
يعمل زيت فول الصويا كواقي شمسي طبيعي مع مرشح للأشعة فوق البنفسجية من النوع B الذي يقلل من تلف الجلد الضوئي. وتعزى هذه الفائدة إلى وجود الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وفيتامين هـ. خصائصه المضادة للأكسدة تحارب الجذور الحرة التي تسبب أضرار أشعة الشمس وتحمي الجلد من الالتهابات. قد يساعد زيت فول الصويا في علاج التهيج والحروق الناتجة عن أضرار أشعة الشمس. يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية UVB بعامل حماية من أشعة الشمس يعادل 10.

 

4.قد يقلل من علامات الشيخوخة المبكرة
وفقًا لدراسة ، قد تمنع الأيسوفلافون في فول الصويا علامات شيخوخة الجلد المبكرة لدى النساء بعد سن اليأس. قد يقلل الاستخدام الموضعي للزيت من التجاعيد والخطوط الدقيقة . ومع ذلك ، هناك ما يبرر مزيد من المعلومات في هذا الصدد.

هذه هي الطرق التي يمكن أن يفيد بها زيت فول الصويا بشرتك. لكن كيف يمكنك استخدامه؟

 

كيفية استخدام زيت الصويا للبشرة؟

1.كمرطب
ضعي 2 إلى 3 قطرات من الزيت على بشرتك بأطراف أصابعك. لا حاجة لشطفه لاحقًا.
كرر مرة واحدة كل يوم.

 

2. كمادة مانعة للتسرب
ضعي 2 إلى 3 قطرات من زيت فول الصويا على وجهك بعد وضع المطهر أو السيروم أو المرطب المعتاد.
يساعد على حمل الزيوت / المنتجات الأساسية الأخرى في عمق الجلد.

نصيحة: يجب أن يكون وضع زيت فول الصويا على بشرتك هو الخطوة الأخيرة في روتين العناية بالبشرة  لن يتمكن أي منتج به جزيئات أصغر من اختراق الجزيئات الأكبر لزيت فول الصويا.

 

من يمكنه استخدامه؟

استخدام زيت فول الصويا يفيد الأشخاص ذوي البشرة الجافة والمختلطة. ومع ذلك ، لا ينصح باستخدام الزيت لمن لديهم بشرة دهنية لأنه قد يسد مسام الجلد.