أرقام قياسية لا حصر لها حققها الأهلي بعد الفوز بالأميرة السمراء

كتب: محمود مهنا

تمكن الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأهلي لقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الحادية عشر في تاريخه بعد التعادل مع الوداد البيضاوي المغربي في مركب محمد الخامس بالدار البيضاء، ١-١؛ ضمن فعاليات إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا.

وبهذا الفوز تأهل الأهلي إلى كأس العالم للأندية للمرة الرابعة على التوالي في إنجاز يحدث للمرة الأولى في تاريخ القارة الأفريقية.

وتأهل الأهلي إلى كأس العالم للأندية للمرة التاسعة في تاريخة في إنجاز أفريقي تاريخي.

كما أصبح الأهلي أول نادي في تاريخ الرياضة يتأهل في ثلاث رياضات جماعية مختلفة إلى كأس العالم للأندية.

حقق الأهلي البطولة القارية رقم ٣٥ له في جميع الألعاب الجماعية منذ ٢٠٠٥.

أصبحت لعبة كرة القدم في النادي الأهلي ثالث أكثر لعبة جماعية في أفريقيا تتوج بألقاب قارية بعد المجمع البترولي لكرة اليد، ونادي الزمالك في كرة اليد صاحب ٢٦ بطولة قارية ثم أهلي كرة القدم صاحب ٢٥ بطولة قارية.

كما حقق الأهلي لقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى في المغرب، بعد خسارتين في نهائي ٢٠١٧ أمام الوداد ونهائي ٢٠٢٢ أمام نفس الفريق الوداد.

وعزز الأهلي عدد ألقابه القارية إلى ٢٥ لقب قاري بفارق لقب وحيد عن ريال مدريد الأكثر تتويجا بالألقاب القارية في العالم برصيد ٢٦ لقب قاري وعالمي .

وبإمكان الأهلي معادلة الريال عندما يلاقي في السوبر الأفريقي فريق اتحاد العاصمة الجزائري بطل مسابقة الكونفيدرالية الأفريقية.

وهذا هو النهائي القاري الثالث الذي يفوز به الأهلي على حساب أندية، المغرب خلال خمس نهائيات قارية، بعد السوبر الأفريقي ضد الجيش الملكي، والسوبر الأفريقي في ٢٠٢١ ضد الرجاء المغربي بضربات الجزاء، الأحد الماضي أنضم الوداد لقائمة ضحايا الأهلي.

وبفوز الأهلي بهذا اللقب صار رصيد مصر في عدد البطولات القارية في كرة القدم ٤١ لقب قاري بواقع ٢٥ للأهلي، ١٣ للزمالك ثم ثلاثة ألقاب للمقاولون العرب ولقب للأسماعيلي.

ومنذ ٢٠٠٥ وخلال ١٩ مشاركة للأهلي في دوري أبطال أفريقيا، نجح الفريق الأحمر في جلب ٧ ألقاب في دوري أبطال أفريقيا إلى قلعة الجزيرة.

وقبل عام ٢٠٠٥ كان رصيد ثلاثة ألقاب دوري أبطال أفريقيا خلال ١٥ مشاركة للأهلي في دوري أبطال أفريقيا.