Site icon مباشر 24

أحمد فرحات يكتب: حكاية شعب

 

من اللافت أن السيرة الهلالية بخلفياتها السياسية والدينية والبطولية ما تزال قابعة في بطون المخطوطات بالمكتبة المركزية ببرلين ألمانيا، ولما تخرج إلى النور حتى الآن. فلعل باحثا مطلعا بالثقافة الشعبية يجتهد ويعكف على إخراجها من أحشاء الكتب ببرلين إلى مسامع القاهرة وتونس والمغرب والسعودية والقدس.

ومن ثم فكل ما يقال عن السيرة الهلالية إنما هي اجتهادات بعضهم يحفظها شفاهة وبعضها يجتر ما يكتبه الآخرون، ولكل وجهة نظر في تناوله.

ونموذج السيرة الهلالية المعروفة  هو حكاية شعب،  وهو لوحة تعبر عن التراث الشعبي في العالم العربي، وتعد واحدة من ملامح النموذج الشائع للعربي.

 

ومن تقاليد الفن الشعبي أن تحمل السيرة الهلالية اسم البطل، مثل غيرها من السير فمثلا: نقول سيرة “عنترة بن شداد”، سيرة الأمير “سيف بن ذي يزن”، أو سيرة “الظاهر بيبرس“، أو سيرة “ذات الهمة”، لكننا لا نجد هذا الأمر في السيرة الهلالية على وجه التحديد، ففي شرق الوطن العربي حين ستسأل من بطل السيرة، في الغالب ما تكون الإجابة “أبو زيد الهلالي سلامة الذي أنكر والده “رزق” نسبه، واتهم أمه “خضرة” بالزنا، وطردها من مضارب القبيلة، وابنها لم يتجاوز 7 أيام، فتربيه أمه على الفروسية من صغره بعد أن تلوذ به لحاكم المدينة الملك “فاضل الزحلاني” .وتظهر على “أبوزيد” علامات البطولة والفروسية وهو طفل، ويستطيع أن يخوض معارك مع بنى عقيل، أعداء أهله بنى هلال، حتى يستعين مشرف العقيلي على أبوزيد بعدد من فرسان بنى هلال ومنهم عم أبوزيد الأمير عسقل الذي سأهم في طرد خضرة الشريفة من مضارب الهلالية، ويحارب أبوزيد فرسان الهلالية، ويقتل عمه “عسقل” ويأتي لأمه بحقها بعد أن يعنف أباه “الأمير رزق بن نايل” ويحكم على بنى هلال أن تعود أمه خضرة الشريفة على بساط من حرير.

ومن الشعراء المعاصرين الذين أبدعوا في إضافات حقيقية للسيرة الهلالية أشرف الخطيب تحت عنوان” حرائر السيرة الهلالية” ومما جاء في سيرته المعاصرة قوله على لسان خضرة الشريفة:

 

آهين يا لد الأصول      فربه الصون والعفاف

كيف تتجرأ وتقول      يا ما كنت علي بتخاف

عبد مين اللي ينول     من خضرة وتقول وتبني

أنا زورعي ما هواش عقول    وانت لي قمحي وتبني

 

وتبنى هذا النص المعاصر المخرج المسرحي حسام عزام وأفاض عليه تقنية الصوت والضوء والغناء والرقص لفريق عمل أبهر الحاضرين في دار الأوبرا المصرية سينما الحضارة. وصاحب الأداء الصوتي غناء جماعي وفردي لإسراء حمودة ذات الحضور اللافت في الملابس الخضراء ذات البهجة والفرحة التي تعبر بها عن خضرة الشريفة، وجاء صوت أمينة طارق لتساهم في تميز العمل وتبهر الحاضرين.

وتكون فريق العمل من: أمنية طارق، محمود محمد، سوسن رضوان، هانية جمال الدين، مروة تليمة، فاطمة سعد، عابد عبد العال، عاطف عصام، هدى محمد، أحمد المصري، يوسف محمود.

Exit mobile version