هل ستيفيا آمن؟.. 6 آثار جانبية تعطيك الإجابة

كتبت هدير عبد العزيز :

أثناء إدراج ستيفيانا في نظامك الغذائي ، اعلم أن هذا البديل الخالي من السكر قد لا يكون جيدًا تمامًا.

قد تجعلك العديد من الآثار الجانبية للاستيفيا تعيد النظر في استخدام هذا المُحلي الطبيعي. يستبدل الكثير من الناس بالسكر ستيفيا للتخلص من حرقة السكر وتقليل السعرات الحرارية لفقدان الوزن. ومع ذلك ، قد يؤدي إلى آثار سلبية. تبحث هذه المقالة في الآثار الجانبية لستيفيا وسلامتها وأي تفاعلات دوائية محتملة واصل القراءة.

ماهو ستيفيانا؟

ستيفيا هو مُحلي خالي من السعرات الحرارية ويمكن أن يكون طعمه مر أو طعمه معدني في بعض الأحيان. يستخدمه العديد من الأشخاص كبديل للسكر لتقليل السعرات الحرارية. إنه مصنوع من ستيفيول جليكوسيدات 1 وهو أحلى بحوالي 200 مرة من السكر ستيفيا مشتق من نبات. إنه جزء من عائلة Asteraceae من النباتات التي تنتمي إلى أريزونا ونيو مكسيكو وتكساس. الأنواع الثمينة للنبات الذي يستخدم لتحلية الطعام تنمو في البرازيل واورغواي.

ما مدى أمان ستيفيانا ؟

يعتقد البعض أن ستيفيا قد تضر بالكلى والجهاز التناسلي قد يحور أيضًا الجينات. ومن ثم ، فإن إدارة الغذاء والدواء لا تسمح باستيفاء الأوراق الكاملة أو غير المكررة في الأطعمة حسنًا ، كل هذا مجرد جانب واحد من القصة.

يظهر الجانب الآخر من القصة دراسات لاحقة تفيد بأن ستيفيا آمنة بكميات معتدلة على الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لا تعترف بأن مستخلصات ستيفيا آمنة ، إلا أنها لم تشكك في استخدام بعض مشتقات ستيفيا عالية النقاء في الغذاء. ومن ثم ، أصبحت منتجات ستيفيا متوفرة في السوق دون أي مخاوف تتعلق بالسلامة.

على الرغم من كل هذا ، من المهم معرفة الآثار الجانبية لستيفيا.

ما هي الآثار الجانبية لستيفيا؟

1. قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي :

يعتقد البعض أن تناول الستيفيا عالية النقاء قد يؤدي إلى الغثيان. قد تؤدي الستيفيوسيدات الموجودة في ستيفيا إلى تهيج معدتك وتسبب مشاكل في الجهاز الهضمي أو الانتفاخ أو تقليل الشهية.
تتكهن الدراسات بدور المحليات الصناعية المختلفة في تعزيز مشاكل الجهاز الهضمي ، على الرغم من أننا بحاجة إلى مزيد من البحث لإثبات الصلة.

ومن المعتقد أيضًا أن استهلاك ستيفيا قد يؤدي إلى الإسهال المحتجز للغازات ، وتلف الأمعاء المحتمل. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا الصدد.

2. يمكن أن يؤدي إلى نقص السكر في الدم :

هذه فائدة صحية قد تتجلى في آثار جانبية مع الإفراط في الاستخدام. يمكن أن تساعد ستيفيا في خفض مستويات السكر في الدم.
على الرغم من عدم وجود بحث مباشر ، إلا أن تناول ستيفيا بكثرة (إلى جانب أدوية السكر في الدم) يمكن أن يؤدي إلى نقص السكر في الدم – وهي حالة يمكن أن تنخفض فيها مستويات السكر في الدم بشكل خطير.

3. قد يؤدي إلى اضطراب الغدد الصماء :

هناك احتمال أن تتداخل جليكوسيدات ستيفيول مع الهرمونات التي يتحكم فيها جهاز الغدد الصماء. وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ، شهدت خلايا الحيوانات المنوية ، عند إدخالها إلى ستيفيول ، زيادة في هرمون البروجسترون (الذي يفرزه الجهاز التناسلي الأنثوي).

4.قد يسبب الحساسية :

لا يوجد بحث علمي يدعم هذا البيان. ومع ذلك ، تشير الأدلة القصصية إلى أن ستيفيا والمحليات الصناعية الأخرى قد تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص.

يعتقد البعض أنه يمكن أن تكون هناك ردود فعل تحسسية إذا كان لديك حساسية من عشبة الرجيد. تنص النظريات على أن جسمك قد يخطئ في البروتينات الموجودة في الطعام الذي تتناوله على أنها حبوب لقاح ويطلق استجابة مناعية للتفاعل. قد تشمل أعراض الحساسية تورم وحكة في الشفتين والفم والحلق واللسان وآلام البطن والصداع والدوخة والقيء. نظرًا لعدم وجود بحث يدعم ذلك ، تحدث إلى طبيبك قبل تناول ستيفيا (إذا كنت تعاني من حساسية تجاه بعض الأطعمة.

الآثار الجانبية لاستفيانا

على الرغم من استمرار البحث ، يُعتقد أن بعض الأفراد قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالآثار الجانبية باستخدام ستيفيا. يشملون الأفراد الذين لديهم:

-مشاكل ضغط الدم
-مشاكل سكر الدم
-أمراض الكلى
-أمراض القلب
-مشاكل الهرمونات