محارب قاوم فيدرر ونادال وسيطر على عالم التنس.. جوكوفيتش من الصفر إلى قمة المجد

كتب: محمود مهنا

يحتفل اليوم لاعب التنس الصربي نوفاك جوكوفيتش بعيد ميلاده ال ٣٦.

تدرج مسيرته:

بدء جوكوفيتش، مسيرته الاحترافية في عام 2003، في سن العشرين، ونجح في تعطيل سلسلة المايسترو فيدرر ونادال من 11 بطولة جراند سلام متتالية ليفوز بأول لقب كبير له في بطولة أستراليا المفتوحة لعام 2008.

بحلول عام 2010، تحولت مسيرة الصربي نوفاك جوكوفيتش حيث أصبح منافس رئيسي للثنائي الكبير فيدرر ونادال ونتيجة لذلك، تمت الإشارة إلى ثلاثي فيدرر ونادال وهو “الثلاثة الكبار” بين المشجعين والمعلقين.

في عام 2011 ، صعد جوكوفيتش إلى صدارة التصنيف العالمي، للمرة الأولى، حيث فاز بثلاثة ألقاب كبرى ثم سجل خمسة ألقاب ماسترز ، حيث ذهب 10-1 ضد نادال وفيدرير على طوال الموسم ليشكل عقده للثنائي الكبير.

وخلال الأعوام التالية حقق جوكوفيتش، نجاحات كبيرة جدا جعلته يقترب من ألقاب فيدرر ونادال في الجراند سلام.

في عام 2015، حقق جوكوفيتش أكثر مواسمه نجاحًا، حيث وصل إلى 15 نهائيًا متتاليًا، وحصل على رقم قياسي في الموسم 10 ألقاب كبيرة وتغلب على 31 لاعبًا.

امتدت مسيرته المهيمنة حتى بطولة فرنسا المفتوحة 2016، حيث أكمل سنة غير تقويمية في جراند سلام وأول مسيرته في البطولات الأربع الكبرى ، ليصبح أول رجل منذ رود لافر في عام 1969 يحمل جميع التخصصات الأربعة في وقت واحد ويحقق رقماً قياسياً في نقاط التصنيف، 16950.

المعاناة من الإصابات:

وشهد عام 2017 ، معاناة جوكوفيتش من إصابة في المرفق مما جعله يكافح في الملعب لمدة عام تقريبًا أو أقل، ولكن بعد خسارته في بطولة أستراليا المفتوحة 2018 ، قرر الخضوع لعملية جراحية ساعدته على العودة إلى طرق الفوز بحلول بطولة ويمبلدون 2018، حيث حصل على اللقب بينما كان في المرتبة 22 على مستوى العالم.

واصل جوكوفيتش كونه قوة مهيمنة في الجولة منذ ذلك الحين، حيث فاز بعشرة ألقاب جراند سلام، وحقق دابل جراند كارير، وذلك بحلول عام 2021 في بطولة فرنسا المفتوحة.

مشاكله مع الكوفيد:

 

وخلال عام ٢٠٢٢ اضطر جوكوفيتش إلى الإنسحاب من العديد من البطولات بسبب معارضته لقاح COVID-19، ولا سيما بطولة أستراليا المفتوحة وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة ، وهي من بطولات الجراند سلام التي كان هو المفضل للفوز بها.

قبل جوكوفيتش عواقب اختياره وذكر أنه ثمن سيكون على استعداد لدفعه لأنه يعتقد أن مبادئ اتخاذ القرار على جسده أكثر أهمية من أي لقب أو أي شيء آخر.

بعد عام واحد من جدل التأشيرة الأسترالية، حقق جوكوفيتش عودة ناجحة إلى ملبورن ، واستعاد لقب بطولة أستراليا المفتوحة لعام 2023 ليحقق رقمًا قياسيًا يعادل ىافائيل نادال ب ٢٢ لقب جراند سلام.

قاد جوكوفيتش المنتخب الصربي إلى لقبه الأول في كأس ديفيز في 2010 وإلى لقب كأس اتحاد لاعبي التنس المحترفين في عام 2020.

علاوة على ذلك، فاز بالميدالية البرونزية لصربيا في أولمبياد بكين 2008، حصل ديوكوفيتش على وسام القديس سافا، وسام نجمة كاراجوري، ووسام جمهورية صربيا.