قصة أنجح مدرب في تاريخ أوروبا ومعاركه الطاحنة مع مدربي الزمالك

كتب: محمود مهنا

تمكن ريال مدريد الإسباني من تحقيق لقب كأس إسبانيا بعد الفوز على العنيد أوساسونا بنتيجة هدفين مقابل هدف في مباراة حبست الأنفاس حتى أخر الدقائق.

ويعد هذا اللقب هو العشرين لريال مدريد في مسابقة الكوبا دي ري، وخسر الريال 20 نهائي في نهائيات الكأس وهذه هي أسوء نسبة للريال على مستوى نهائيات جميع المسابقات.

وصار الداهية الإيطالية كارلو أنشيلوتي هو الأكثر تتويجًا بهذه البطولة في تاريخ الريال خلال القرن الواحد والعشرين برصيد لقبين بنفس النتيجة في النهائيات 2-1.

ويعد أنشيلوتي هو ثالث أكثر مدرب توج بالألقاب في تاريخ ريال مدريد برصيد 10 بطولات وهو المدرب الوحيد في تاريخ الريال في القرن الحالي الذي توج بجميع البطولات الممكنة.

ويسبق كارلو أنشيلوتي الفرنسي الأسطوري زين الدين زيدان صاحب الـ11 لقب لكنه لم ينجح في التتويج بلقب، كأس ملك إسبانيا سواء كلاعب أو مدرب.

ويعتبر كارلو أنشيلوتي هو حلال العقد في تاريخ مدريد الحديث، حيث نجح في فك لعنة دوري أبطال أوروبا من قبل عندما أستعصيت البطولة لمدة 12 عام خزائن الملك، ثم جاء كارليتو ويقوم بترويض البطولة بالحديد والنار ضد الجار اللدود أتلتيكو مدريد، في ليلة لشبونة التاريخية عندما سجل راموس برأسية غيرت مجرى تاريخ الريال الحديث في الدقيقة 93.

أما اللعنة الثانية التي قضى عليها الداهية الإيطالية هي هذه البطولة العنيدة والمتمنعة دائما عن خزائن ملك أوروبا ريال مدريد، حيث نجح كارلو في تحقيق البطولة بعد 10 سنين من غياب.

أنشيلوتي بلا شك واحد من أعظم صائدي الألقاب في تاريخ القارة العجوز حيث يعتبر الوحيد الذي فاز بالدوريات الخمس الكبرى.

ويعد كارلو هو المدرب الأنجح في تاريخ المسابقات الأوروبية حيث يعتبر أكثر من بالألقاب القارية في تاريخ أوروبا برصيد 9 ألقاب، منهم 4 ألقاب في دوري أبطال أوروبا وهو رقم قياسي صامد إلى الأن.

أنشيلوتي هو الفك المفترس في البطولات العالمية والقارية حيث يعد المدرب الأوروبي الأكثر تتويجًا بالألقاب القارية والعالمية، برصيد 12 لقب قارسي وعالمي.

كارلو هو صاحب الرقم القياسي في أغلبية المسابقات حيث يعد الأكثر تتويجا بلقب دوري الأبطال والأكثر تتويجا بالسوبر الأوروبي، وصاحب الرقم القياسي في كأس العالم للأندية.

 وواجة كارلو أنشيلوتي العديد من المدربين الذين عملوا في الدوري المصري وهم:

جايمي باتشيكو:

الكثير لايعرف أن مدرب بيراميدز الحالي والزمالك السابق قد تقابل مع الأسطورة  الإيطالية من قبل، وتمكن المفاجأة كانت في إنتصار باتشيكو في لقاء وإنتصار أنشيلوتي في اللقاء الثاني، وهذا الفوز هو الأكبر في مسيرة جايمي باتشيكو.

جيسفالدو فيريرا:

تمكن كارلو من الفوز على الفيلسوف البرتغالي في المباراتين، التي جمعتهما ليعجز البروف البرتغالي عن هزيمة الإيطالي مثلمًا فعل جايمي باتشيكو من قبل.

ماكليش: 

واجة مدرب الزمالك السابق الأسكتلندي أليكس ماكليش كارلو أنشيلوتي في أربع مواجهات، فاز ماكليش في مواجهة وخسر مواجهتين وتعادل في مواجهة.

باتريس كارتيرون:

تقابل كارتيرون مدرب الزمالك السابق مع أنشيلوتي مرتين، عندما كان كارلو يرأس العارضة الفنية لباريس سان جيرمان، وتمكن الإيطالي من هزيمة الفرنسي في كلا المواجهتين.

رينية فايلر:

مواجهة وحيدة فقط جمعت بين مدرب الأهلي السابق و المدرب الإيطالي الأسطوري وكان الفوز حليف للأيطالي على الفرنسي.

وأمام كارلو فرصة أخرى لدخول التاريخ من جديد عندما يواجة مانشيستر سيتي يوم الثلاثاء في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا وفي حالة تجاوزه للسيتي وبيب جوارديولا من جديد سيكون على موعد من الوصول للنهائي رقم 6 له في أمجد وأغلى مسابقات القارة العجوز .