قصة سهم إيفرتون الناري كاتب تاريخ أزرق مدينة ليفربول.. ألان بول كما لم تعرفه من قبل

كتب: محمود مهنا

لازالت الجماهير الإنجليزية تتذكر إلى اليوم النجم والأسطورة ألان بول أحد أعضاء الجيل التاريخي لمنتخب الأسود الثلاثة، الذي توج بالقب الغالي لقب كأس العالم عام 1966 على أرضية ملعب ويمبلي الشهيرة.

بول كان أحد أعضاء فترة العريق إيفيرتون الذهبية المتوجة بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 1970، وشكل إيفيرتون أهم مراحل حياته وفترة توهجة حيث سجل مع أزرق الميرسيسايد 66 هدف في 208 مباراة.

وبعد فترة لمعان وتوهج مع الجانب الأزرق من مدينة ليفربول أنضم بول إلى أحد العملاقة في الكرة العالمية أرسنال الإنجليزي، ولعب للنادي اللندني 5 مواسم، زار فيها شباك الخصوم والمنافسين في 45 مناسبة خلال 177 مباراة، وبعد أرسنال بدء أرقام النجم الإنجليزي في التدهور وفقد شئ فشيئا بريقه المعتاد حيث لم يسجل سوى، تسة أهداف خلال 132 مباراة مع ثاوثهمبتون، لينتقل بعد ذلك إلى فيلاديفيا فيوري وسجل معهم خمسة أهداف خلال ثلاثة وثلاثين مباراة.

ونجح بول في مجمل مسيرته في تسجيل 187 هدف، وذلك خلال 833 مباراة، منهم ثمانية أهداف مع منتخب الأسود الثلاثة.

وقاد منتخب بلاده إلى لقبهم الوحيد في أغلى بطولة موجودة على وجة الكوكب، كأس العالم، كما قاد الإنجليز أيضا إلى نصف نهائي كأس أمم أوروبا والمركز الثالث في القارة العجوز.

وتولى بول تدريب عدة أندية إنجليزية على غرار مانشيستير سيتي، وستوك سيتي، و بورتسموث، وقضى أغلبية حياته التدربية كمدرب لنادي بوتسموث الذي يوجد الأن في البريميرليج، ودربه لفترتين، الفترة الأولى إستمرت خمس سنوات و الثانية كانت أخر محطاته التدربية واستمرت موسم وحيد.

وحينما يتم ذكر أسمه يتذكر الجماهير الزرقاء لمدينة ليفربول العصر الذي حقق فيه فريقهم لقب الدوري الإنجليزي و كأس الدرع الخيرية، يتذكرون الرجل الذي ساهم في إعادتهم من جديد إلى الدرجة الأولى المحترفة بعد السقوط إلى الدرجة الثانية في مواسم الظلام.

وتوفي بول في الخامس والعشرين من أبريل 2007، واليوم يصادف عيد ميلاده الـ 78.